دائرة البيطرة في بلدية غزة تنفذ (365) كشفٍ صحيٍ على محلات الجزارة

الإثنين 14 أغسطس 2017 12:05 م / بتوقيت القدس +2GMT



غزة / سما /

نفذت دائرة البيطرة في بلدية غزة نحو(365 ) كشفٍ صحيٍ على محلات بيع اللحوم الحيوانية الطازجة خلال شهر يوليو/ تموز الماضي ضمن جهود المحافظة على صحة وسلامة المواطنين في المدينة وللـتأكد من سلامة وصحة اللحوم ووجود أختام الإشراف البيطري.

وأوضحت الدائرة في تقريرها الشهري أنها تجري جولات كشفية وبشكل يومي على محلات بيع اللحوم في المدينة للتأكد من التزامها بالقرار، مؤكداً أنه يتم تحويل أي مخالف لمحكمة البلدية لاتخاذ الإجراءات القانونية بحقه حفاظاً على صحة المواطنين.

ودعت أصحاب محلات بيع اللحوم الطازجة لضرورة الالتزام بقرار ذبح الماشية في المسلخ البلدي للتأكد من سلامتها وصحة بيعها للمواطنين، مبينة أن أكثر من  95 % من التجار ملتزمون بالقرار وتم تحرير ( 11) مخالفة لغير الملتزمين بالشروط الصحية .

وبينت أن جميع المواشي التي تذبح في المسلخ تخضع لإشراف طبي قبل عملية الذبح وبعده للتأكد من سلامتها الصحية وصلاحية بيعها للمواطنين من خلال التجار، مضيفةً أن المسلخ يوفر كافة إجراءات السلامة ويعرض به التجار اللحوم المذبوحة للبيع في أماكن مخصصة في المسلخ ويتم نقل اللحوم المباعة لتجار التجزئة في سيارة مخصصة لنقل اللحوم .

وفيما يتعلق بالأعمال الشهرية أوضحت الدائرة أنها أشرفت خلال نفس الفترة على ذبح نحو ( 980) رأسا من الماشية منها: ( 780) رأسا من العجول و الأبقار والجمال و( 200 ) رأسا من الماعز والضان .

وبين أنه تم إتلاف نحو ( 580) كجم من لحوم الماشية المذبوحة والتخلص من رأسين من الماشية بعد التأكد من خلال الفحص عدم صلاحيتها للاستهلاك والبيع، مبينةً أنه يتم ختم اللحوم الصالحة ونقلها بسيارة خاصة تابعة للبلدية لمحلات الجزارة وبيع اللحوم في المدينة .

وأشارت إلى أن عملية الذبح جرت عبر ثلاثة مراحل، حيث بدأت بإجراء الكشف الطبي من قبل الأطباء البيطريين ثم إثباتها في الكشف تمهيداً لذبحها وبعد عملية الذبح جرى الكشف الطبي على اللحوم مرة أخرى للتأكد من سلامتها الصحية.

ولفتت إلى أن طواقم المسلخ  تجري يومياً أعمال تنظيف وتطهير للمسلخ بعد عملية الذبح ويتم إعداده لليوم التالي، كما يتم ترحيل النفايات ومخلفات الذبح إلى محطة الترحيل الفرعية تمهيداً للتخلص منها في المكب الرئيس في منطقة جحر الديك شرق المدينة.