وزارة الاتصالات تصدر تقريرها النصف سنوي للعام الحالي

الأربعاء 09 أغسطس 2017 11:33 ص / بتوقيت القدس +2GMT



غزة / سما /

أعلنت  وزارة  الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات أنها حققت العديد من الإنجازات خلال النصف الأول من العام الحالي  على صعيد تطوير  قطاعات عملها الثلاث الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات و البريد.

العلاقات مع المؤسسات المحلية

و حول أبرز الانجازات في مجال العلاقات مع المؤسسات المحلية  قال التقرير تم مراجعة وثيقة آلية معالجة أعطال خطوط النفاذ وفق نظام XDSL-BSA   بين شركة الاتصالات الفلسطينية "بالتل" والشركات المزودة لخدمة الانترنت .

و ذكر التقرير إنه تم  إعداد وثيقة المسميات الوظيفية لقطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات كما تم متابعة انجاز الخطة التشغيلية على برنامج الخطة الالكترونية ومتابعة انجاز منظومة الكترونية لإدارة لمتابعة الخطط  وتم العمل على  إعداد وثيقة  الاستجابة لطوارئ الحاسب الآلي  و العمل على تحديث وتفعيل  إستراتيجية الحضانات التكنولوجية.

وذكر التقرير إنه تم توقيع 4 اتفاقيات ومذكرات تفاهم منها عقد اتفاق   مع (جامعة الامة للتعليم المفتوح- جولدن بيسان للتجارة العامة - كلية العودة الجامعية وجمعية الوئام الخيرية) لتقديم خدمات مصرفية مالية عبر مكاتب البريد.

و بين التقرير أن الوزارة وقعت مع التربية والتعليم العالي اتفاقية تعاون مشترك لتنظيم عمل مراكز التدريب والشركات المتخصصة في مجال التدريب في قطاعي الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات  كما و قعت الوزارة و وزارة الأشغال العامة والإسكان  اتفاقية  تعاون مشترك لتنظيم عمل شبكات الانترنت والاتصالات في المدن الإسكانية الجديدة.

و ذكر التقرير أن الوزارة أطلقت بمشاركة مؤسسات القطاع العام والقطاع الخاص والمجتمع المدني  المبادرة التوعوية  و تطبيق  نظام الاندرويد الخاص بالهواتف والأجهزة الذكية بعنوان  " نحو انترنت آمن ومفيد"   كما نظمت الوزارة مع اتحاد شركات أنظمة المعلومات الفلسطينية "بيتا" صالوناً تقنياً بعنوان  "البيانات الضخمة من أجل إحداث تأثير ضخم" .

وبين التقرير أنه تم إطلاق  تحدي هاكاثون" Big Data " برعاية حاضنة يوكاس التكنولوجية والذي يستقطب مشكلات شركات الانترنت بحيث يتم تزويد الشركات بتقنيات جديدة وتقديم حلول لها .

و أطلقت الوزارة خدمة "مكتبي" والخاصة بالإصدار الجديد لبوابة الخدمات الالكترونية للوزارة والتي تضم ثلاث واجهات خاصة بالفئات المستفيدة من خدمات الوزارة الإلكترونية "قطاع الموظفين- قطاع المواطنين- قطاع الاعمال".

تكنولوجيا المعلومات

و استعرضت الوزارة في تقريرها النصف سنوي أبرز الانجازات والإحصائيات التي تتعلق بقطاع تكنولوجيا المعلومات موضحة  إنه تم تطوير نظام تسجيل الشركات والمراكز التدريبية المختصة في مجالي الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات و تم تشغيل  نظام السجل العدلي والخاص بوزارة العدل وتقديم الدعم الفني للنظام .

وبين التقرير انه تم تطوير خدمة تقديم طلب تسديد الفواتير من المستحقات على نظام المعاملات السريعة باستخدام الرسائل القصيرة من خلال الرقم المخصص ، كما تم تطوير خدمة الاطلاع وطباعة صحيفة السوابق والخاصة بنظام السجل العدلي ومنح الصلاحيات الخاصة بالخدمة لذوي العلاقة .

و استعرض التقرير  أبرز المؤشرات و الإحصائيات التي تتعلق بتكنولوجيا المعلومات مبيناً ان  عدد الحسابات الجديدة في نظام التسجيل الموحد بلغ 12,534 خلال النصف الأول من  العام 2017 حيث بلغ عدد المسجلين في التسجيل الموحد 308,024 مستخدم .

وبين التقرير أن  عدد معاملات نظام الدفع الإلكتروني المركزي بلغ 1,005,973 معاملة  فيما بلغ عدد طلبات الدعم الفني التي تم إنجازها( أنظمة – خدمات الكترونية) بلغ 3,434 طلب ،

وقالت الوزارة في تقريرها  أن عدد الخدمات الالكترونية في الوزارة بلغ51 خدمة فيما بلغ عدد الرسائل الصادرة من منظومة راسل  2,685,273 رسالة .

واستعرض  التقرير أبرز إنجازات  الحاسوب الحكومي موضحاً أنه تم حجز وتجهيز استضافة لمواقع الوزارات والمؤسسات الحكومية و متابعة عمليات النسخ الاحتياطي للخوادم و تقييم ومتابعة عمل الشبكة في مقرات الوزارات الحكومية  و تقديم الدعم والاستشارة الفنية لبعض المؤسسات الحكومية عبر الهاتف أو الموبايل او استضافتهم في الحاسوب الحكومي .

وذكر التقرير أن عدد طلبات الدعم الفني للخدمات والأنظمة الالكترونية من خلال نظام الدعم الفني المركزي بلغ (42) طلب تم معالجتها فيما تم تقييم ومتابعة طلبات الوزارات الخاصة بخدمة الـ BSA (زيادة سرعة  عدد (20)- فصل خط عدد (3).- تثبيت خط Ip عدد (3)- تركيب خط عدد (28)- إصلاح وصيانة عدد ( 4)) و تقييم ومتابعة طلبات الوزارات الخاصة بخدمة الـ VPN ( تركيب عدد (10)- زيادة عدد(2)- فصل عدد (5).

وحول أبرز مؤشرات الأداء و الإحصائيات التي تتعلق بالحاسوب الحكومي بين التقرير أن  عدد اشتراكات البريد الالكتروني الجديدة بلغ 284 و عدد الحجوزات / الاستضافة الجديدة للمواقع الالكترونية عدد 6  إستضافات فيما بلغ عدد المقرات الجديدة في الشبكة الحكومية 87 مقر .

فيما ذكر التقرير أن معدل توفر خدمة الربط الشبكي بلغ  99.99%  و بلغ عدد طلبات الدعم الفني المعالجة خارج الوزارة في الشبكة والأنظمة الحكومية 95 طلب .

قطاع الاتصالات

و تحدث التقرير عن أبرز الانجازات والإحصائيات التي تتعلق بقطاع الاتصالات "التراخيص والترددات والإرسال" وبين انه تم متابعة تحديث السجل الوطني و متابعة إدخال أجهزة الاتصالات والتكنولوجيا عبر المعابر.

وحول أبرز مؤشرات الأداء و الإحصائيات التي تتعلق بقطاع الإتصالات بين التقرير انه تم اعطاء الموافقة على تعديل محطة إرسال خلوية  21 موافقة و تم اعطاء الموافقة على إنشاء محطة إرسال خلوية ( 108 ) موافقة و تم معالجة طلبات خدمات الهاتف المحمول ( تشغيل – انشاء – إلغاء - تعديل)  بلغ 126 معاملة .

وذكر التقرير انه تم إصدار شهادة اعتماد النوع (الموافقة النوعية) عدد 27 شهادة و تم منح شهادات اعتماد رخصة الاتجار بأجهزة الاتصالات السلكية واللاسلكية عدد 45 رخصة و تجديد  رخصة تقديم خدمة نقل وتداول البريد السريع  عدد 2 كما تم إصدار شهادات اعتماد رخصة الاتجار بأجهزة الاتصالات السلكية واللاسلكية عدد 1 شهادة وتم تجديد رخصة  بث إذاعي عدد 4 رخص .

قطاع البريد

و حول أبرز الإنجازات والإحصائيات التي تتعلق بقطاع البريد قال التقرير ان عدد معاملات المقبوضات من مكاتب البريد بلغ 77,338 معاملة و بلغ عدد معاملات صرف الرواتب 162,226 معاملة فيما بلغ عدد المشتركين الجدد في السداد الآلي للكهرباء 299 مستفيد و بلغ عدد المشتركين الجدد في السداد الآلي للبلديات 1,154 مستفيد و بلغ عدد البعائث البريدية الواردة (داخلي و خارجي)  45,436 بعيثة و بلغ عدد البعائث البريدية الصادرة (داخلي و خارجي) 20,935 بعيثة وذكر التقرير ان عدد الموظفين الذين حصلوا على خلو طرف 296 موظف .

خدمات الجمهور

و ذكر التقرير انه تم استقبال عدد (35) طلب حجب / إزالة للمواقع الالكترونية ودراستها وإعطاء الرد النهائي، وإرسال قائمة المواقع للشركات لتطبيق الفلترة و إجراء فحوصات دورية على مدى التزام شركات الانترنت لفلترة المواقع الإباحية.

لقاءات واجتماعات

و بين التقرير انه عقد (38) لقاء واجتماع مع جهات خارجية  لمتابعة  وتنظيم عمل شركات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لبحث القضايا الخاصة ببعض شركات تقديم خدمات الانترنت والخدمات الالكترونية الحكومية   كما عقد (28) لقاء واجتماع مع جهات حكومية بشأن تعزيز التحول الالكترونية وآليات تطبيق البرامج القياسية وتشغيلها في الوزارات والمؤسسات الحكومية  والخدمات الالكترونية المقدمة من الوزارة والمؤسسات الحكومية وأولويات تطويرها .