مصرع طيار إسرائيلي وإصابة آخر في تحطم مروحية من طراز "أباتشي"

الثلاثاء 08 أغسطس 2017 07:40 ص / بتوقيت القدس +2GMT
مصرع طيار إسرائيلي وإصابة آخر في تحطم مروحية من طراز "أباتشي"



/ عرب 48 /

لقي طيار إسرائيلي مصرعه، فيما أصيب آخر بجراح حرجة نتيجة تحطم مروحية عسكرية من طراز "أباتشي"، تابعة لسلاح الجو الإسرائيلي، في قاعد "ريمون" العسكرية في النقب أثناء دورة تدريبية.

وبحسب المعلومات الأولية التي سمحت الرقابة العسكرية بنشرها في منتصف ليلة البارحة، عن الحادث الذي وقع في ساعات مساء الإثنين، فإن القتيل طيار في سلاح الجو وضابط احتياط في الجيش ويدعى دافيد زوهر، وكان معه ضابط آخر وصفت حالته بالحرجة، حيث يخضع للعلاج في مستشفى سوروكا في بئر السبع. وقد كانا في دورة تدريبية للملاحة الجوية.

 وذكرت وسائل الإعلام الإسرائيلية أن الطائرة كانت في طريق عودتها من طلعة جوية تدريبية قبل أن يبلغ قائدها بوجود خلل فني وبالتالي تحطمها وهي على ارتفاع برج المراقبة بالقاعدة.

وعقب الحادث تم إيقاف جميع الطلعات الجوية من وإلى القاعدة، وأمر قائد سلاح الجو الإسرائيلي، أمير أيشيل بفتح تحقيق بالحادث، علما أنه قبل نحو شهر تم وقف الطلعات الجوية للطائرات بعد اكتشاف خلل بمروحياتها.

فيما شكل رئيس هيئة أركان الجيش الإسرائيلي، غادي آيزنكوت، لجنة تحقيق لمعرفة الأسباب الحقيقية للتحطم وذلك بعد أسبوعين من عودة طائرات "أباتشي" طلعاتها الجوية بعد اكتشاف تشقق خطيرة في أجنحتها.

وبحسب وسائل الإعلام الإسرائيلية، فإن التحقيقات الأولية لسلاح الجو ترجح أنه بعد 2000 ساعة من الطيران حدث على ما يبدو تشقق في إحدى المروحيات بسبب تأكل المواد، فيما أوصى سلاح الجو عدم استعمال المروحيات لفترة طويلة واستبدالها قبل الوقت المحدد لخروجها من الخدمة.

يذكر أن عدة أعطاب وقعت لهذه المروحيات في السنوات الأخيرة، ما اضطر طيارو مروحيات الأباتشي إلى الهبوط الاضطراري.

/ عرب 48