تشكيل لجنة اسرائيلية اردنية لشؤون الاقصى تتجاهل الفلسطينيين وابو مازن غاضب

السبت 22 يوليو 2017 01:45 م / بتوقيت القدس +2GMT
تشكيل لجنة اسرائيلية اردنية لشؤون الاقصى تتجاهل الفلسطينيين وابو مازن غاضب



القدس المحتلة / سما /

اكدت صحيفة عبرية انه تم  تشكيل لجنة اسرائيلية – اردنية مشتركة، تضم ممثلين عن دائرة الاوقاف الاسلامية في القدس، لمناقشة ترتيبات أمنية متفق عليها في الحرم الشريف.

و بحسب مصادر مطلعة لصحيفة "يسرائيل هايوم" العبرية فان  جهات اردنية رفيعة اكدت هذا النبأ، وقالت انه سيتم الاعلان عن اللجنة في ضوء التطورات التي سترافق صلاة الجمعة.

وقالت الصحيفة العبرية  ان كل الاتصالات المكثفة التي جرت خلال الاسبوع بين اسرائيل والأردن، بمشاركة امريكا  والسعودية ومصر، من وراء الكواليس، سببت خلافات بين الاردن والفلسطينيين وتوترا بين الملك عبدالله و الرئيس الفلسطيني محمود عباس ، في ضوء غضب الفلسطينيين عقب عدم اطلاعهم من قبل الاردن على اتصالاته مع اسرائيل في مسألة البوابات، بل وتعاون الاردن مع اسرائيل التي اشترطت عدم وجود ممثل للفلسطينيين في اللجنة في حال تشكيلها.

وافاد  مصدر فلسطيني رفيع بأنه ردا على تجاهل الاردن للفلسطينيين، توجه ابو مازن الى الرئيس التركي رجب طيب اردوغان وطلب منه التدخل في الاتصالات لحل الازمة في الحرم، وهي خطوة اثارت أغضبت ملك الاردن ورجاله، كونهم يعتبرون العائلة المالكة في الاردن هي المسؤولة عن حماية القدس والاماكن المقدسة للإسلام في المدينة.

وقالت مصادر في الأردن والسلطة الفلسطينية انه تم توجيه رجال الوقف والقيادات الدينية في القدس والضفة الغربية للامتناع عن تصريحات يمكن ان تفسر كتحريض على الكفاح المسلح وتنفيذ عمليات.

واشارت الصحيفة العبرية انه إذا ما تم تشكيل هذه اللجنة فإنها لن تعالج فقط مسألة البوابات الالكترونية التي تم نصبها على مداخل الحرم، وانما، ستناقش ايضا، تطبيق الاتفاق الذي توصلت اليه اسرائيل والأردن بشأن تركيب كاميرات حراسة تبث في دائرة مغلقة من الحرم. لكن دائرة الاوقاف لم تقم بتطبيق هذا الاتفاق كما تقرر في حينه.