مركز حقوقي يدين اعتقال الاحتلال موظفًا أمميًا على معبر " ايريز" شمال القطاع

الأحد 16 يوليو 2017 04:33 م / بتوقيت القدس +2GMT
مركز حقوقي يدين اعتقال الاحتلال موظفًا أمميًا على معبر " ايريز" شمال القطاع



غزة/سما/

ادان مركز الميزان لحقوق الإنسان اليوم الاحد، قيام سلطات الاحتلال باعتقتال موظفًا من غزة يعمل في الأمم المتحدة عبر معبر ايريز بيت حانون شمال القطاع الاربعاء الماصي

وقال المركز في بيان وصل "سما" نسخة عنه، أن قوات الاحتلال المتمركزة في حاجز بيت حانون/"إيرز"، اعتقلت صباح يوم الأربعاء 12 يوليو الجاري نائب مدير مكتب إدارة الأمم المتحدة لشؤون السلامة والأمن (UNDSS) في قطاع غزة حمدان محمد حسن تمراز (61 عامًا).

وبحسب مركز الميزان فقد أكدت زوجة تمراز أن الاتصال انقطع معه بعد وصوله إلى المعبر، ونوهت إلى أن زوجها يسافر باستمرار إلى خارج غزة في مهام لها علاقة بعمله في إدارة الأمم المتحدة لشؤون السلامة والأمن.

وبينت الزوجة إلى أنه عند حوالي الساعة 13:00 من مساء اليوم التالي الخميس الموافق 13 يوليو اتصلت أجهزة الاحتلال الأمنية على هاتف نجلها وأخبرته أن والده رهن الاعتقال.

وقال المركز في بيانه ان سلطات الاحتلال رفضت منح المئات من العاملين بتلك المؤسسات تصاريح المرور اللازمة لهم لمتابعة أعمال مؤسساتهم، بالإضافة إلى الحملات التحريضية التي تشنها تجاه عملهم؛ لإحباطهم عن مواصلة دورهم لضمان احترام مبادئ القانون الدولي الإنساني في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

وشدد الميزان في بيانه على ضرورة ألا تقع المؤسسات الدولية رهينة الترهيب والتخويف طالما هي متحققة من أن عملها ينسجم مع المعايير الدولية ذات العلاقة.

وأفاد المركز الحقوقي الى أن الممارسات الإسرائيلية تهدف إلى حصار وخنق عمل المؤسسات الدولية ومؤسسات المجتمع المدني في قطاع غزة، حيث اعتقلت منذ مطلع العام 2014 وحتى الآن 8 من العاملين في المؤسسات الدولية