غضب في الجزائر بعد تصريحات سفير السعودية ضد حماس ومطالبات باستدعائه

الخميس 13 يوليو 2017 10:34 ص / بتوقيت القدس +2GMT
غضب في الجزائر بعد تصريحات سفير السعودية ضد حماس ومطالبات باستدعائه



غزة / سما /

موجة من الغضب والاستياء اثارتها تصريحات السفير السعودي في الجزائر سامي بن عبد الله الصالح وصف فيها حركة حماس بالاهاربية .

و طالب حزبان إسلاميان باستدعائه، فيما أطلق نشطاء “هاشتاغ” ضده سمي “طبعا مقاومة”.

من جانبه اعتبر رئيس كتلة حركة مجتمع السلم (حمس) في الجزائر، النائب ناصر حمدادوش، تصريحات السفير السعودي في الجزائر سامي بن عبد الله الصالح، عن حركة حماس، واعتبارها “منظمة ارهابية”، أمراً “لا يمكن السكوت عليه”.

ودعا “حمدادوش” في تصريحٍ نشره على حسابه الرسميّ في “فيسبوك”، السفيرَ السعودي إلى سحب تصريحه “العدائي” اتجاه المقاومة الفلسطينية، وألا يستغل منصبه الدبلوماسي في الجزائر للترويج لتوجّهاتٍ غير عربيةٍ وغير إسلامية، وإلا فإنّ ذلك يبعث على زيادة التوتر والخِلاف بين دولنا وشعوبنا.

كما ودعا “حمدادوش” الخارجية الجزائرية لاستدعاء هذا السفير، وتنبيهه إلى خطورة هذه التصريحات على أرض الجزائر، وهي تصريحاتٌ ومواقفٌ غير مرحّبٍ بها.

وطالب السفير السعودي أن يحترم شعور الشعب الجزائري اتجاه القضية المركزية، وهي قضية عقائدية، تصل إلى درجة الوفاء بمقولة الرئيس الراحل هواري بومدين بأن الجزائر مع فلسطين ظالمة أو مظلومة.



وتداول نشطاء جزائريون، على نطاق واسع عبر شبكات التواصل الاجتماعي، “هاشتاغ” تحت عنوان “طبعا مقاومة” تضمن انتقادات لتصريحات السفير السعودي.
وكتب النائب الإسلامي السابق فاتح قرد، على صفحته بموقع “فيسبوك”، إن “ما قاله السفير السعودي يعني أن آيت أحمد إرهابي (أحد قادة الثورة الجزائرية).. بن بلة إرهابي (قائدان للثورة التحريرية ضد فرنسا) وجيش وجبهة التحرير الوطنية إرهابية”.
وكتب الناشط “يمسى مهني يحياوي”: “الجزائر مع فلسطين ومع المقاومة.. ولا يمكنكم قول عكس هذا في الجزائر”.
واقترح المدون “عبد الحميد خرباشي”، دعوة ممثلي “حماس″ إلى الجزائر “ليشاهد السعوديون كم يعشق الشعب الجزائري الإرهاب”.

وكان   السفير السعودي زعم امس ان حركة حماس، "إرهابية" تسعى لـ"إحلال المشاكل في المنطقة".

واتهم الصالح حماس بإدارة المؤامرات وإحلال المشاكل على حد تعبيره .

وقال السفير السعودي إن حركة حماس مصنفة على قوائم "الإرهاب" مضيفا أن المقاومة مكفولة لمنظمة التحرير حسب قوله .