الشيوخي: يؤكد وجود ركود تجاري بالبلدة القديمة بالرغم من تميز السلع فيها

السبت 08 يوليو 2017 12:32 م / بتوقيت القدس +2GMT



الخليل / سما /

اكد رئيس اتحاد جمعيات حماية المستهلك الفلسطيني وامين عام اللجان الشعبية المهندس عزمي الشيوخي وجود ركود تجاري كبير في اسواق البلدة القديمة بالخليل برغم تميز وتنوع السلع المعروضة في محلاتها التجارية .
واشار الى وجود اصناف في اسواق البلدة القديمة مميزة واصناف غير موجودة في باقي اسواق مدينة الخليل .
وحمل الشيوخي خلال زيارته التفقدية الاحتلال المسؤولية الكاملة عن الركود التجاري واعاقة الحركة والنشاط التجاري في اسواق البلدة القديمة بالخليل بسبب برامج وسياسات الاحتلال الهادفة الى انهاء الوجود التجاري والسكاني العربي في البلدة القديمة .

وشدد على ضرورة حماية النسيج التجاري والوطني والاجتماعي الفلسطيني في قلب المدينة ومحيط الحرم الابراهيمي وتعزيز الصمود والحفاظ على التكافل الاسري والاجتماعي والاقتصادي بين تجار وقاطني البلدة القديمة وخارجها وحمايتهم من كافة الظواهر السلبية ومن اجراءات الاحتلال .

ودعا الى اخذ الحيطة والحذر من الانشطة الاحتلالية وانشطة المندسين والطابور الخامس والعملاء الذين يحاولون تخريب الصمود والسلم الاهلي وتصفية الوجود الفلسطيني في البلدة القديمة لتهويدها و لتفريغها من محتواها الفلسطيني والعربي والاسلامي بشتى الوسائل .

مشيرا الشيوخي ايضا الى محاولات الاحتلال زرع بذور الفتنة بين المواطنين في البلدة القديمة ومحاولات زرع تجار ومروجي المخدرات في البلدة القديمة في فترات سابقة و التي تمكنت الادارة العامة لمكافحة المخدرات التابعة للشرطة الفلسطينية من محاصرة ظاهرتها السلبية في البلدة القديمة والقضاء عليها .

وقام الشيوخي بزيارة البلدة القديمة بالخليل بهدف الاطلاع على الحركة التجارية في اسواقها ودراسة برامج مع اهلها وتجارها لتعزيز صمودهم فيها وسبل تنشيط الحركة التجارية والسكانية فيها .

واستمع الشيوخي من تجار وسكان البلدة القديمة عن معاناتهم من جراء وجود النقاط العسكرية والبوابات الحديدية التي تعيق الحركة والبوابات الالكترونية الموجودة في محيط الحرم الابراهيمي الشريف التي تتنافى مع حرية العبادة وحركة المواطنين ونقل البضائع .

واشاد الشيوخي بصمود اهلي وتجار البلدة والقديمة بالخليل والقاطنين عاى خطوط التماس مع البؤر الاستيطانية والمستوطنات في قلب مدينة الخليل ومحيطها وفي القدس الشريف وفي كافة محافظات الضفة الغربية المحتلة .

مثمنا عاليا باسم اتحاد جمعيات حماية المستهلك واللجان الشعبية قرارات واهتمامات ومتابعات وتوجيهات الرئيس محمود عباس ابو مازن وحكومة الاخ د. رامي الحمد الله و رئيس هيئة مقاومة الجدار والاستيطان الوزير وليد عساف ومحافظ محافظة الخليل السيد كامل حميد وجميع المحافظين ورئيس بلدية الخليل الشيخ تيسير ابو اسنينة واعضاء المجلس البلدي ولجنة اعمار الخليل وما يبذلونه من جهود في تعزيز الصمود وموجهة التحديات المحدقة بارضنا وممتلكاتنا ومقدساتنا وقضيتنا الفلسطينية العادلة .

وندد الشيوخي باعتداءات قوات الاحتلال وقطعان المستوطنين وببرامج التهويد والاستيطان المستمرة الهادفة لتصفية الوجود الفلسطيني والقضية الفلسطينية .

ووعد تجار واهالي البلدة القديمة بالخليل نقل ملاحظاتهم ومعاناتهم الى كافة الجهات المسؤولة والتعاون مع الجميع في تعزيز الصمود بكافة الوسائل والبرامج الرسمية الوطنية والاهلية اللازمة و الممكنة .

واكد ان السبب المباشر للمعانات الكبيرة التي يعاني منها تجار و اهالي البلدة القديمة بالخليل تتلخص بمحاولات الاحتلال الهادفة الى تفريغها من محتواها السكاني والتجاري العربي و بتقسيم قلب مدينة الخليل وا ستمرار اغلاق شارع الشهداء منذ مجزرة الحرم الابراهيمي الشريف قبل حوالي 23 عام ومسلسل اجراءات وجرائم واعتداءات الاحتلال والمستوطنين وبرامج تهويد البلدة القديمة والحرم الابراهيمي والعقبات التي يضعها الاحتلال لمنع اعادة الحياة الطبيعية للبلدة القديمة وسكانها .