كيف قرر نتنياهو معاقبة اليونسكو بسبب الخليل ؟

الجمعة 07 يوليو 2017 07:25 م / بتوقيت القدس +2GMT
كيف قرر نتنياهو معاقبة اليونسكو بسبب الخليل ؟



القدس المحتلة / سما /

وصف رئيس الوزراء  الإسرائيلي ، بنيامين نتنياهو، قرار اليونيسكو بالإعلان عن الحرم الإبراهيمي موقعًا تراثيًا فلسطينيًا  بأنه 'وهمي'، وقال إن إسرائيل 'سوف تواصل الحفاظ على مغارة المخبيلا'، وهي التسمية اليهودية للحرم الإبراهيمي.

و قرر  خصم مليون دولار من مدفوعات اسرائيل  للأمم المتحدة، وتحويلها لبناء ما أسمته بـ 'متحف للتراث اليهودي' في مدينة الخليل

وقال نتنياهو في تسجيل فيديو بثه مكتبه على صفحته على (فيسبوك) "هذا قرار سخيف آخر اعتمدته منظمة اليونسكو. هذه المرة قررت اليونسكو أن مغارة المخبيلا (الاسم اليهودي للحرم الإبراهيمي) هي عبارة عن موقع فلسطيني أي غير يهودي وأن هذا المكان يتعرض للخطر".

وأضاف "هذا الموقع يتعرض للخطر؟! في الأماكن التي تتواجد فيها إسرائيل، مثل الخليل، حرية العبادة مكفولة للجميع .. وفي الشرق الأوسط يتم تفجير المساجد والكنائس والكنس ويتم القيام بذلك في أماكن أخرى لا تتواجد فيها اسرائيل".

و'قرر نتنياهو  تحويل مبلغ المليون دولار لأجل إقامة المتحف اليهودي في كريات أربع في الخليل بالإضافة إلى مشاريع أخرى تتعلق بالتراث اليهودي في المدينة'.

من جانبه قال ‏الرئيس الإسرائيلي رؤوفين ريفلين، تعقيبا على قرار اليونسكو بشأن الخليل والحرم الإبراهيمي قائلا " ان المنظمة الأممية (اليونسكو) تواصل نشر الأكاذيب المعادية لليهود".

وكانت "اليونسكو"،  أدرجت اليوم الجمعة الحرم الإبراهيمي ومدينة الخليل في فلسطين على قائمة التراث العالمي حيث قررت منظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم البلدة القديمة في مدينة الخليل منطقة محمية.