التربية والتعليم : معلمة تطبق مبادرة "تمتين المنهاج بالإبداع" في التدريس

الإثنين 03 يوليو 2017 01:42 م / بتوقيت القدس +2GMT



غزة / سما /

طبقت المعلمة فضية أبو ميري من مدرسة العائشية  الأساسية المشتركة في المحافظة الوسطى مبادرة "تمتين المنهاج بالإبداع" وبموجبها هذه المبادرة  استخدمت النشيد والمسرح والألعاب التربوية في التدريس.

و فازت هذه المبادرة النوعية في مسابقة مبادرتي التي أطلقتها وزارة التربية والتعليم خلال العام الدراسي الماضي ، كما فازت في مسابقة "وسيليتي من صنع يدي" التعليمية .

وأوضحت أبو ميري أن فكرة المبادرة جاءت لها من خلال عملها في سلك التعليم، وضرورة أن يطور المعلم من أساليبه التدريسية ، فقامت بتصميم أناشيد لدروس الرياضيات والعلوم  للصفوف التي تدرسها من الأول للرابع،  وأعدت كتاباً خاصاً بالأناشيد التعليمية، كما نفذت سكتشات مسرحية، و قامت بصنع وسائل تعليمية لمختلف الدروس وتوظيف هذه الوسائل كألعاب تربوية.

وبينت أبو ميري أن هذه المبادرة تندرج ضمن مفهوم التعلم النشط والتفاعلي مؤكدة أن الطالب هو محور العملية التعليمية، ويجب أن نقدم له التعليم المتطور ونرتقي به، ولفتت إلى  أنها كانت تطبق هذه المبادرة قبل عدة سنوات وكل عام تقوم بإجراء تطوير عليها وستواصل تطبيقها العام المقبل وستسعى إلى تعميمها في المدارس.

وقدّمت المعلمة أبو ميري الشكر لوزارة التعليم على تشجيع المعلمين خاصة من خلال إطلاق مسابقة مبادرتي الهادفة إلى إبراز مواهب وإبداعات المعلمين التي تنعكس إيجاباً على العملية التعليمية في فلسطين.

يشار إلى أن أبو ميري خريجة تخصص رياضيات وتعمل في التدريس منذ 17 عاماً ، وهي على تماس مباشر مع المنهاج الدراسي حيث أنها كان لها مشاركات في إعداد المناهج وتنفيذها وتقييمها.