أبو الهول: حماس في القاهرة لمناقشة موضوعات أمنية وتوقعات بانضمام السلطة للتفاهمات

الإثنين 03 يوليو 2017 08:52 ص / بتوقيت القدس +2GMT
أبو الهول: حماس في القاهرة لمناقشة موضوعات أمنية وتوقعات بانضمام السلطة للتفاهمات



/وكالات/

أوضح أشرف أبو الهول، الكاتب الصحفي المصري، أن زيارة وفد من غزة للقاهرة سيكون لمناقشة موضوعات أمنية بحتة، ولن يناقش جوانب سياسية.

وأشار إلى أن الزيارة تأتي لبحث مزيد من التسهيلات المصرية للقطاع، وتأتي استكمالاً للتفاهمات السابقة بأن تشارك حماس بضبط الحدود من داخل قطاع غزة عبر إقامة منطقة عازلة في غزة.

واضاف أن حماس ستسهام بفاعلية أكثر مما سبق في ضبط الأمن داخل القطاع تجاه مصر، حيث ستساهم الحركة، بشكل أكبر، في إغلاق الأنفاق الممتدة من داخل القطاع ومنع تسلل المتشددين والسلاح من القطاع.

وتابع بأن ضخ المزيد من الوقود للقطاع مرهون بالتزام حماس بتعهداتها تجاه ضبط الحدود، من خلال نشر رجال أمن تابعين لحماس داخل القطاع في اتجاه الحدود المصرية وإقامة منطقة عازلة، حيث أشار إلى أن حماس "ادعت" في وقت سابق بأنها تساعد في ضبط الأمن، إلا أن هذا الأمر لم يكن كافيا وكانت الانفاق لازالت تعمل.

ويتوقع أبو الهول أن تنضم السلطة الفلسطينية قريباً إلى تلك التفاهمات، خاصة أن الرئيس “محمود عباس أبومازن” سيزور القاهرة قريباً، وستشمل تلك التفاهمات فتح معبر “رفح”، ربما على الأقل في البداية أمام الحالات الإنسانية والعالقة إلى أن يتم التوصل إلى تفاهم أكبر بين مصر وحماس والسلطة وكافة الاطراف من أجل أن يعمل المعبر بشكل طبيعي.