مقتل صياد ايراني بنيران خفر السواحل السعودي

الأحد 18 يونيو 2017 09:24 ص / بتوقيت القدس +2GMT
مقتل صياد ايراني بنيران خفر السواحل السعودي



وكالات

هاجم محمد آقابابائي المدير العام لدائرة شؤون المناطق الحدودية في وزارة الداخلية الإيرانية خفر السواحل السعودي جراء قتله صياد سمك إيراني امس  السبت، واصفا التصرف السعودي " بأنه يتعارض مع القيم الانسانية والملاحة البحرية".

ووفقا للرواية الإيرانية فإن زورقي صيد إيرانيين ضلا الطريق جراء انحرافهما عن مسلكيهما في الخليج العربي متأثرين بحركة الرياح التي حركت الأمواج بقوة، ليطلق الامن السعودي النار عليهما ويقتل احد الركاب وهو من أهالي محافظة بوشهر جنوب إيران.

واتهم آقابابائي السلطات السعودية " بانها اطلقت النار على الزورقين دون التحقق من دخولهما المياه الاقليمية للمملكة السعودية" مشيرا الى " انه ولو افترض انهما دخلا المياه الاقليمية بعد ان جرفتهما الامواج فان عملية اطلاق النار غير مسموح بها مطلقا".

وقال آقابابائي " انه وعلى ما يبدو جرى اطلاق النار لدى اقتراب الزورقين من الحدود فقط، علما ان الجهات المختصة لدينا ستفحص وتتابع عن كثب ما اذا كان الزورقان الايرانيان قد دخلا فعلا المياه الإقليمية السعودية ام لا".

وقالت السلطات الإيرانية " انه لم يتم العثور على القارب الثاني" مرجحة " ان تكون السلطات السعودية قد اعترضت طريقه واقتادته الى سواحلها لتحتجزه مع من كانوا على متنه"، مؤكدة " ان الموضوع ما زال قيد المتابعة والفحص".

وتقول السعودية ط ان حرس الحدود اعترض قاربين إيرانيين كانا يبحران بالقرب من منصات النفط في أحد الحقول النفطية التابعة للمملكة في مياه الخليج العربي، واضطر الامن لفتح نيران أسلحته باتجاه القاربين الذين زعما أنهما قاربي صيد".

وتأتي هذه الحادثة في الوقت الذي تدخل به العلاقات السعودية- الإيرانية ازمة حقيقية مع اشتداد الحروب بالوكالة اللاتي تدور بين البلدين في مناطق نزاع مختلفة بالشرق الأوسط مثل سوريا والعراق واليمن- كما افاد مراقبون.

"وكالات