سلفيت: مناشدة لوقف خسائر المزارعين بالتخلص من خنازير المستوطنين

الأحد 04 يونيو 2017 11:04 ص / بتوقيت القدس +2GMT



سلفيت / سما /

ناشد مزارعون من كافة قرى وبلدات محافظة سلفيت الجهات المعنية مساعدتهم في وقف تخريب وتدمير محاصيلهم من قبل الخنازير التي سبق  وأطلقها المستوطنون في أوقات متفاوتة، والمنتشرة بكثرة بين الحقول والجبال والوديان.

وتحدث المزارعون عن خسائر جسيمة في أشجار الخوخ والمشمش والتفاح لهذا الموسم؛ حيث تقوم الخنازير بتكسيرها وبإتلافها بشكل كبير ولا تبقي إلا النزر اليسير منها بعد مهاجمتها؛ خاصة الأغصان القريبة من الأرض والغير مسيجة ومحمية.

ويقوم مزارعون من بلدة دير بلوط بحملة ضد الخنازير للحفاظ على موسم الفقوس إلا أن جهودهم في القضاء عليها غير كافية بحسب إفادات المزارعين لمراسلنا.

وأكد مزارعون أن جميع الوسائل والطرق جربت لإبادة قطعان الخنازير ألا أنها فشلت جميعا، ولم يبقى غير إطلاق النار عليها؛ وهو أمر صعب لكثرة المستوطنات ونقاط وأبراج جيش الاحتلال المنتشرة في المحافظة ومنع سلطات الاحتلال إطلاق النار  عليها.

بدوره لفت الباحث د. خالد معالي إلى وسيلة إطلاق الخنازير من قبل المستوطنين على أراضي المزارعين لإتلافها وتخريبها يعتبرها المستوطنون أفضل وسيلة ناجعة في  محاربة المزارعين الفلسطينيين دون تكلفة كبيرة.

وفند معالي تبريرات لجان ومؤسسات حماية الطبيعة التابعة لدولة الاحتلال بمنع قتل الخنازير للحفاظ على التوازن البيئي بأنه لا يوجد حيوانات مفترسة حتى تحافظ على التوازن البيئي؛ وان المستوطنين يقتلون الخنازير أو يطردونها في حالة دخولها ولو بأعداد قليلة جدا إلى داخل المستوطنات؛ والتي تحدث بشكل  نادر جدا بسبب الأسلاك الشائكة والجدار الذي يحيط بالمستوطنات.