خيبة أمل اسرائيلية كبيرة لعدم نقل ترامب السفارة ابرزهم نتنياهو

الخميس 01 يونيو 2017 08:56 م / بتوقيت القدس +2GMT
خيبة أمل اسرائيلية كبيرة لعدم نقل ترامب السفارة ابرزهم نتنياهو



القدس المحتلة / سما /

قال رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو ردا على قرار الرئيس الامريكي عدم نقل السفارة الامريكية للقدس المحتلة انه حاليا، بأنه قرار 'مخيب للآمال'.

وزعم قائلا ان  استمرار بقاء السفارات الأجنبية خارج القدس "يبعد السلام، كونه يساهم في إحياء الوهم الفلسطيني بأن لا علاقة للشعب اليهودي ودولته بالقدس'.

وكرر أن موقف إسرائيل 'الثابت هو أن السفارة الأميركية، والسفارات الأجنبية الأخرى، ينبغي أن تكون في القدس، عاصمتنا الأبدية'.

 لكنه استدرك قائلا :" "على الرغم من إحباط إسرائيل من عدم نقل السفارة في الوقت الحالي، فإنها تقدر تعبير الرئيس ترامب اليوم عن الصداقة لإسرائيل، والتزامه بنقل السفارة في المستقبل".

من جهته قال وزير التعليم وزعيم حزب "البيت اليهودي" نفتالي بينيت ان تأخير نقل السفارة يصعب من مهمة التوصل لاتفاق سلام.

من جهتها قالت تسيبي حوتوبيلي نائبة وزير الخارجية الإسرائيلي، أن "السفارة يجب أن تكون في عاصمة إسرائيل"، مشددة على رفض حكومتها تقسيم القدس خاصةً وأن ذلك "يعتبر نقطة الانطلاق في عملية السلام مع الفلسطينيين"

الى ذلك قال وزير البيئة الاسرائيلي زئيف الكين من الليكود ان اسرائيل خائبة الامل من قرار ترامب بعدم نقل السفارة الى القدس مشيرا الى ان ترامب نكث بوعده الذي قطعه لناخبيه اثناء السابق الرئاسي الاميركي 

فيما اعتبر زعيم المعارضة يتسحاق هيرتسوغ القرار الأميركي بأنه يمثل "صفعة جديدة ودرسا آخر لنتنياهو".

وكانت  وسائل إعلام أميركية  قالت بان الرئيس الأميركي دونالد ترامب وقع قرارا ينص على تمديد بقاء السفارة الأميركية في تل أبيب لمدة ستة أشهر.

ونقلت  وكالة "فرانس برس" عن مصادر لها في البيت الأبيض ان الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، قرر، اليوم الخميس، عدم نقل السفارة الأميركية في إسرائيل من تل أبيب إلى القدس.