الحية: المعركة الأمنية والعسكرية مع الاحتلال تجددت باغتيال فقهاء

الجمعة 26 مايو 2017 06:21 م / بتوقيت القدس +2GMT
الحية: المعركة الأمنية والعسكرية مع الاحتلال تجددت باغتيال فقهاء



غزة / سما /

 أكد خليل الحية، عضو المكتب السياسي لحركة  “حماس″ في قطاع غزة، اليوم الجمعة، أن حركته لن تقبل أي تشديد للحصار الإسرائيلي المفروض على القطاع للعام الحادي عشر على التوالي، محذراً إسرائيل من تداعياته.


جاء ذلك خلال خطبة الجمعة، التي ألقاها الحيّة، عقب افتتاح مسجد، في منطقة "الزوايدة" وسط القطاع، حمل اسم "مازن فقهاء"، القيادي في كتائب عز الدين القسام، الذراع المسلّح لحركته، والذي اُغتيل في 24 مارس/ آذار الماضي، فيما حضر الافتتاح يحيى السنوار، قائد الحركة في غزة.


وأضاف الحية خلال الخطبة: ” تتحمل إسرائيل كل تداعيات تشديد الحصار، من أزمات في الكهرباء والماء والأدوية والإعمار، ونقول لإسرائيل لتكف الحصار”.

في سياق اخر قال الحيّة، إن المعركة الأمنية والعسكرية مع إسرائيل تجدّدت باغتيال الأخيرة للشهيد القسامي والاسير المحرر مازن فقهاء.

وأضاف:" دور فقهاء في دفع وإشعال انتفاضة القدس في الضفة الغربية، كانت سبباً لاغتياله". 

وتابع قائلا  :"فَتحَ اغتيال فقهاء ملحمة جديدة مع إسرائيل، إذ تمكّنت الأجهزة الأمنية في أقل من شهرين بعد اغتياله، من كشف فصول المؤامرة، والتي كنا نعرف من اللحظة الأولى أن إسرائيل تقف وراءها".

واكد  الحية على أن مصير الأشخاص الذين يتخابرون مع إسرائيل "هو الموت". 

واعتبر تنفيذ حكم الإعدام بحق ثلاثة من المتورطين باغتيال "فقهاء"، مساء أمس، "ضربة موجعة لإسرائيل".

من ناحية اخرى جدد الحية دعوة حركة فتح لتنفيذ ما تم التوافق عليه من اتفاقية المصالحة وفق البرنامج الوطني.

وقال : “البرنامج يتمثل في إنهاء الاحتلال وعودة اللاجئين إلى أراضيهم، وتقرير المصير، وإقامة الدولة الفلسطينية”.

واشار إلى أن الاتفاق على الاستراتيجية الوطنية يقتضي إعادة “بناء المؤسسات الوطنية من جديد، على أسس واضحة من الشراكة والبرنامج السياسي الواحد، بدءاً من منظمة التحرير الفلسطينية”.

وحول  وصف الرئيس الأمريكي دونالد لترامب لحركة "حماس" بـ"الإرهابية"،قال الحيّة "إن المقاومة ضد الاحتلال مشروعة، ولن نتخلى عنها". 

وشدد على رفض حركته على أن تكون إسرائيل "جزءاً من المنطقة"، مستكملاً:" سيكون الاحتلال جزءاً من التاريخ عندما نُنهيه، فالاحتلال الإسرائيلي على فلسطين مصيره الانتهاء والزوال". 

وكانت حركة حماس  حذرت مساء امس الخميس ايضا اسرائيل  من استمراها في تصعيد الحصار المفروض على قطاع غزة، منذ ما يقارب العشر سنوات والذي جاء باعلانها خفض كمية الكهرباء عنه.

وقالت الحركة في تصريح  صحفي مقتضب، " نحذر سلطات الاحتلال الصهيوني من الاستمرار في سياساتها بحصار قطاعنا الحبيب، وننذره من عواقب ذلك".