بلدية غزة تدعو المواطنين للمشاركة الفاعلة في التوعية البيئية

السبت 13 مايو 2017 12:07 م / بتوقيت القدس +2GMT



غزة / سما /

دعت بلدية غزة المواطنين في المدينة إلى ضرورة المشاركة الفاعلة في التثقيف والتوعية البيئية لتعزيز قيم النظافة وغرسها لدى فئات المجتمع المختلفة والحفاظ على صحة ونظافة المدينة .

وأكدت البلدية أنها نفذت في هذا الإطار حملة توعية بيئية في (5) مدارس شرق المدينة كمرحلة أولى سيجري تنفيذها في مدارس أخرى ضمن جهودها الهادفة لرفع مستوى الوعي البيئي لدى طلبة المدارس وتوسيع دائرة مشاركة المجتمع في عملية التثقيف والإرشاد وتعزيز المسؤولية المجتمعية .

وأوضحت أنها تنشر بشكل دوري إرشادات للمواطنين عبر وسائل الإعلام المختلفة منها: صفحة البلدية على موقع التواصل الاجتماعي، وموقع البلدية، وفاتورة الخدمات، وصحيفة " هنا غزة " التابعة للبلدية، ووسائل الإعلام الأخرى .

وأهابت البلدية بالمواطنين بضرورة وضع النفايات المنزلية في أكياس بلاستيكية محكمة الإغلاق وإخراجها  قبل الساعة السابعة صباحاً حتى يتسنى لعمال النظافة جمعها وترحيلها في نفس اليوم، وكذلك المحافظة على الحاويات وعدم إحراقها حفاظاً على الصحة البيئية، وعدم إلقاء النفايات في جزر الشوارع . 

قنوات تواصل

وبينت أنها خصصت عدة قنوات إلكترونية لتعزيز التواصل ولتسهيل تقيم الشكاوي والمقترحات من قبل المواطنين منها: موقع البلدية على الإنترنت، وصفحة البلدية على موقع التواصل الاجتماعي ( فيس بوك )، وتطبيق بلدية غزة على الهواتف الذكية، وبرنامج  " الواتس آب " .

وأوضحت أنها تشغل شهرياً ( 250) عاملاً مع كاره يجرها حيوان بسبب النقص في عدد الآليات والتي يمنع الاحتلال دخولها منذ أكثر من ( 10) أعوام ، مؤكدةً أن خطتها في تخصيص مشرفين للنظافة لكل منطقة أو حي في المدينة زاد من كفاءة عملية جمع وترحيل النفايات وحافظ بفعالية أكبر على نظافة المدينة .

وكانت البلدية قد حققت خلال الشهر الماضي إنجازا هاماً في مجال النظافة والصحة البيئة،حيث حصلت على المركز الأول للعام الثاني على التوالي في مجال النظافة على مستوى بلديات القطاع وفقا لدراسة أجرتها سلطة جودة البيئة.

الأعمال الشهرية

وفيما يتعلق بالأعمال خلال شهر إبريل / نيسان الماضي أوضحت البلدية أن الأعمال شملت جمع وترحيل نحو ( 18) ألف طن من النفايات من جميع أحياء وشوارع المدينة وكنس نحو (12 ) شارعاً رئيسا وترحيل (96) شاحنة من الأتربة المختلطة بالنفايات إلى المكب الرئيس شرق المدينة.

ولفتت أن مكب النفايات الرئيس في منطقة جحر الديك استقبل نحو ( 22) ألف وثمانمائة طنا خلال نفس الفترة منها ( 18) ألف طن من بلدية غزة و( 4) ألاف وخمسمائة طن من وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين ( الأونروا )، ونحو ( 300) طن من بلديات وادي غزة، والمغراقة، والزهراء