ما هي أهم فوائد المشي للحامل ؟

الجمعة 05 مايو 2017 02:41 م / بتوقيت القدس +2GMT
ما هي أهم فوائد المشي للحامل ؟



وكالات / سما /

 تتعدد فوائد المشي الصحية و النفسية، فهو من الرياضات المناسبة لكل الأعمار. أما فيما يخص فترة الحمل فيوصي أطباء النساء و التوليد النساء الحوامل بالمشي لمدة 30 دقيقة يومياً بوتيرة بطيئة.

يمكنك الاستفادة من مزايا هذه الرياضة الآمنة طالما كانت بالحد المعقول وتحت الإشراف الطبي. لذلك نقدم لك فوائد المشي خلال فترة الحمل:

1- الرفع من لياقتكِ البدنية

يعزز المشي في فترة الحمل من لياقتكِ البدنية عن طريق تقوية النشاط العام للجسم، فهو بمثابة تمرين شامل لكل عضلاتكِ خاصة عضلات المؤخرة، والفخذين والأرداف.

يساهم المشي في تقوية وتحسين صحة القلب والأوعية الدموية والكبد، كما يغذي خلايا وأنسجة المخ، ويحمي المشي من الإصابة بنزلات البرد والزكام عن طريق تعزيز جهاز المناعة.

2- المحافظة على صحة جنينكِ

إذا مارستي المشي بانتظام، يمكنكِ أن تسيطري على وزنكِ ووزن جنينكِ، وسيساعدكِ المشي في تعزيز تدفق الدورة الدموية في جسمكِ مما يضمن إمداد الجنين بكل احتياجاته الغذائية اليومية عبر المشيمة، وهذا ما يحافظ على صحة الجنين في حالة جيدة.

3- تقليل مخاطر إصابتكِ بسكري الحمل

ارتفاع مستويات السكر في الدم خلال فترة الحمل يعرضكِ لخطر الإصابة بمرض السكري بعد الولادة خاصة السكري من النوع الثاني، وهذا الإرتفاع يزيد أيضاً من مخاطر الولادة المبكرة.

بممارستكِ للمشي تحافظين على وزنكِ، وهو ما يحد من خطر إصابتكِ بسكري الحمل وما يتبعه من مضاعفات.

4. التقليل من خطر الإصابة بتسمم الحمل والولادة المبكرة

تسمم الحمل يأتي نتيجة ارتفاع ضغط الدم مع زيادة البروتين في البول، لذلك واظبي على المشي فهو يساعدِ في الحفاظ على وزن صحي ويقلل من نسبه الكوليسترول وبالتاي يضبط مستوى ضغط الدم أثناء الحمل، وهذه الطريقة تقل إحتمالية الولادة المبكرة التي تحدث بسبب تسمم الحمل.

5. تحسين حالتكِ النفسية والمزاجية

تقلب الحالة المزاجية هي إحدى الأعراض الشائعة لدى معظم النساء الحوامل، ويرجع ذلك إلى تغير مستوى الهرمونات حيث يتقلب مزاج الحامل بين السعادة والقلق والإكتئاب.

المشي مثل أي رياضة أخرى تساعد في إفراز الأندورفين وهو الهرمون المسؤول عن الشعور بالسعادة، مما يحسن الحالة النفسية والمزاج العام.

وقد أشارت الدراسات العلمية إلى أن عملية الشهيق والزفير التي تمارسينها خلال المشي تساهم في إسترخائكِ وتهدئة الأعصاب والتخفيف من الضغط النفسي الذي قد تعانين منه.

6. زيادة فرص الولادة الطبيعية وتخفيف آلام الحمل

تتعرض المرأة الحامل للعديد من الآلام خلال فترة حملها، كالأوجاع أسفل الظهر، وانتفاخ القدمين، وتشنج الساقين وغيرها. ويساعد المشي في التخفيف من كل هذه الآلام، لذا ننصحكِ بتخصيص الفترة الصباحية للمشي لمدة 30 دقيقة.

يزيد المشي أثناء الحمل من مرونة عضلات الجسم كما يعتبر وسيلة ممتازة لتسهيل عملية الولادة الطبيعية بأقل قدر ممكن من الألم، كما يقلل المشي من غثيان الصباح والتعب والإمساك والدوالي والأرق.

نصائح للمشي الآمن خلال الحمل:

- شرب حوالي نصف كوب من الحليب أو تناول حبة موز واحدة قبل المشي لإمدادك بالطاقة اللازمة.

- تجنبي المشي بسرعة، وعليك بالمشي الهادئ فهو يعزز عمل القلب والرئتين بكفاءة دون التسبب في أي ضرر للركبتين والكاحلين.

- إذا شعرتِ بالإجهاد والتعب فخذي قسطا من الراحة.

عليك طلب المشورة الطبية فوراً إذا كنتِ تعانين من أي من الأعراض التالية أثناء المشي :

- الدوخة.

- الإرهاق.

- ضيق التنفس.

- الإغماء.

- الانقباضات.

- عدم وضوح الرؤية.

- النزيف المهبلي.

- آلام في الصدر.

- انخفاض حركة الجنين.

- تورم أو ألم في الساق.

يجب عليك استشارة الطبيب قبل البدء في ممارسة المشي الطويل إذا كان لديكِ تاريخ من ارتفاع ضغط الدم أو أمراض القلب أو أمراض الرئة أو في حالة وجود مخاطر متعلقة بسلامة الجنين.