أربع مناطق صناعية استيطانية تواصل نهب أراضي سلفيت

الأربعاء 03 مايو 2017 12:32 م / بتوقيت القدس +2GMT



سلفيت / سما /

قال شهود عيان صباح اليوم أن جرافات المستوطنين تقوم بتجريف أراضي تتبع لبلدة بروقين  من الجهة الشمالية؛  لتوسعة المنطقة الصناعية التي تتبع مستوطنة"اريئيل".

 وقد واصلت أربعة مناطق صناعية استيطانية استنزاف أراضي قرى وبلدات محافظة سلفيت وهي:  مصانع "بركان" ومصانع "اريئيل" ومصانع "عمانوئيل" ومصانع "ايلي زهاف".

ووثق الباحث  د. خالد  معالي قيام الاحتلال بإخطار مزارعين من بلدة بروقين بمصادرة 77 دونم لتوسعه المنطقة الصناعية "لاريئيل" وإخطار لمزارعين من بلدة كفل حارس بمصادرة 138 دونم من أراضي البلدة وذلك لتوسعة مصانع "بركان" الاستيطانية، من الجهة الشرقية؛ حيث تشهد هذه المصانع زيادة متسارعة على حساب الأراضي الزراعية وبيئة المنطقة.

وحذر  معالي  من خطورة زيادة عدد المصانع على مختلف نواحي الحياة خاصة البيئية  منها؛ حيث  ضرب  مثلا ما تسكبه مستوطنة "أريئيل" ومنطقتها الصناعية وجامعتها الاستيطانية من ملوثات كيماوية وكميات مياه  كبيرة وغير معالجة في أراضي سلفيت وقراها؛ مشيرا إلى أن هذا الفعل يخالف قرارات منظمة الصحة العالمية  واتفاقية لاهاي؛ التي قضت بوجوب الحفاظ على البيئة وصحة المواطنين الواقعين تحت الاحتلال وعدم المس بها.

وأكد معالي أن المناطق الصناعية سواء في سلفيت وغيرها من المناطق؛ أقيمت فوق ارض فلسطينية خالصة وهو ما يخالف القانون الدولي الإنساني؛ الذي يمنع إقامة منشآت تتبع الدولة المحتلة فوق الأراضي التي قامت باحتلالها بالقوة.