السي آي أيه: سلمنا ترامب معلومات موثوقة عن "هجوم إدلب الكيميائي" وموسكو تسخر

الجمعة 14 أبريل 2017 08:49 ص / بتوقيت القدس +2GMT
السي آي أيه: سلمنا ترامب معلومات موثوقة عن "هجوم إدلب الكيميائي" وموسكو تسخر



وكالات -

كشف مدير وكالة الاستخبارات المركزية (سي آي أي) مايك بومبيو عن أنه سلّم الرئيس الأمريكي دونالد ترامب معلومات موثوقة حول الهجوم الكيميائي المزعوم في خان شيخون السورية.

وقال بومبيو خلال كلمة في واشنطن: "قمنا بهذا (تقديم المعلومات لترامب) بشكل جيد وسريع، ليس فقط السي. آي. أي، بل جميع الدوائر الاستخباراتية"، متابعا أن ترامب، في ضوء تلك المعلومات اتخذ "قرارا جيدا"، في إشارة إلى الهجوم الصاروخي على قاعدة الشعيرات الجوية في سوريا.

هذا ولم يستبعد بومبيو إمكانية نشر جزء من المعلومات حول الهجوم الكيميائي في المستقبل، والذي حملت واشنطن مسؤوليته للحكومة السورية.

علقت وزارة الدفاع الروسية، اليوم الجمعة، على تصريحات مدير وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية (سى آى أيه) عن حصولها على أدلة موثقة حول الهجوم الكيماوى فى سوريا، حسبما ذكرت وكالة "سبوتنيك" الروسية.

وقال المتحدث باسم وزارة الدفاع الروسية، اللواء إيجور كوناشينكوف، فى تصريحات للصحفيين: "إن إبقاء الولايات المتحدة تلك الأدلة المزعومة سرية، هو دليل على عدم وجود أدلة من الأساس".

وتابع قائلا "البنتاجون تتبع استراتيجيتها المعتادة لتفادى المساءلة بالحديث عن أدلة مزيفة غير موجودة بالمرة".

وشدد المتحدث باسم وزارة الدفاع الروسية على أنه إذا أخفقت الولايات المتحدة فى الإفراج عن تلك الأدلة الموثقة التى تدعى أنها تملكها حول استخدام الأسلحة الكيميائية المزعومة فى أدلب، فهذا يعنى أنها لا تمتلك أى دليل على الإطلاق.

من جهتها كشفت "سى إن إن" قد ذكرت، أمس الخميس، عن أن خبراء من الجيش والمخابرات الأمريكية اعترضوا اتصالات بين قادة عسكريون وخبراء كيمائيين سوريين يستعدون لشن هجوم بغاز السارين على إدلب.