ايران تفرج عن امريكى من اصل ايراني

الإثنين 03 أبريل 2017 08:50 ص / بتوقيت القدس +2GMT
ايران تفرج عن امريكى من اصل ايراني



وكالات\سما\

 أفرجت إيران عن أمريكي من أصل إيراني تحتجزه منذ الصيف الماضي بكفالة حوالي 60 ألف دولار، حسبما ذكرت وكالة أنباء حقوق الإنسان.
وأشارت الوكالة إلى أن الحرس الثوري الإيراني احتجز روبن رضا شاهيني أثناء زيارته لعائلته في مدينة جرجان شمال شرق البلاد في يوليو/تموز الماضي، وحكم عليه بعد ذلك بالسجن 18 عاما بتهم تهديد الأمن القومي.
وجاء في تقرير الوكالة، أن "شاهيني أضرب عن الطعام لمدة شهر في الآونة الأخيرة، وحالته الصحية متدهورة".
ولا تزال الحكومة الإيرانية تحتجز أمريكيين اثنين من أصل إيراني، إذ اعتقلت سياماك نمازي وهو رجل أعمال (45 عاما) ويحمل الجنسيتين الأمريكية والإيرانية في أكتوبر/تشرين الأول من عام 2015، أثناء زيارته لعائلته في طهران.

وفي فبراير/شباط عام 2016 احتجز الحرس الثوري والد سيماك باقر نمازي (80 عاما) وهو حاكم إقليم إيراني سابق ومسؤول سابق في منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسيف) ويحمل أيضا جنسية مزدوجة.
وفي أكتوبر الماضي، نسب الموقع الإلكتروني لوكالة "فارس"، للمدعي العام في طهران عباس جعفري دولت آبادي قوله،: "حُكم على المتهمين بالسجن عشر سنوات بتهم التجسس والتعاون مع حكومة الولايات المتحدة".

وتوجد معتقلة أخرى هي عاملة الإغاثة البريطانية من أصل إيراني نازنين زغاري راتكليف، التي حكم عليها بالسجن 5 سنوات في الخريف الماضي بتهم لا تزال سرية، حسبما تقول أسرتها.  واتهمها الحرس الثوري الإيراني بمحاولة الإطاحة بنظام الحكم في إيران.

نقلا عن رويترز