بلدية خان يونس تعقد لقاءً مجتمعياً لتقييم وتحديث خطتها التنموية الإستراتيجية

الأربعاء 29 مارس 2017 02:01 م / بتوقيت القدس +2GMT



خانيونس / سما /

عقدت بلدية خان يونس جنوب محافظات غزة لقاءً مجتمعياً لتقييم وتحديث خطتها التنموية الإستراتيجية خلال الأعوام السابقة وذلك في إطار مساعيها المتواصلة لتعزيز مكانتها بالمجتمع وزيادة شفافية العمل ونيل ثقة المانحين بما يعود بالفائدة على تحقيق الغايات والأهداف المنشودة وتطوير مشاريع البلدية والمرافق الخدماتية  التي تخدم المواطنين.

وحضر اللقاء رئيس وحدة التخطيط الاستراتيجي م. محمود أبو حية، ومدير دائرتي المياه والصرف الصحي م. حاتم أبو الطيف، و مدير العلاقات العامة أ. عماد الأغا، ومُسير دائرة المشاريع م. احمد كلاب، ولجان التخطيط وممثلين عن المجتمع المحلي بهدف تقييم الخطة التنموية الإستراتيجية وللتباحث في كيفية تحديثها بمشاركة واسعة.

وخلال كلمته الترحيبية أكد الأغا على أن البلدية قامت باعداد خطتها الاستراتيجية بمشاركة مجتمعية واسعة والتي ساهمت بتطوير مرافق وطرق المدينة المختلفة طيلة الأربعة الأعوام السابقة، مشيراً إلى أن البلدية تسعى لتطوير كافة خدماتها ومرافقها وشوارعها بالتوافق مع المجتمع وفق خطة مدروسة، مبيناً في ذات السياق أن الخطة الاستراتيجية ساهمت في تحقيق الشفافية في العمل.

ومن جانبه قدم أبو حية عرض مصوراً حول طريقة إعداد الخطة الاستراتيجية وآليات تقييمها وتحديثها، متطرقاً إلى مراحل تقييم المشاريع المنجزة خلال العام الماضي بشكل خاص، وإنجاز الخطة الإستراتيجية للأعوام الأربعة السابقة بشكل عام، مبيناً محاور خطة العام 2017م وآليات العمل بها والمشاريع المقترحة.

وبين أبو حية أن الخطة الاستراتيجية للمدينة للأعوام السابقة قد انتهت مع نهاية عام 2016م، مشيراً إلى أن إدارة البلدية وبتعليمات من وزارة الحكم المحلي  قامت بتمديد تلك الخطة لعام 2017م لحين الإنتهاء من وضع الخطط الإستراتيجية للبلديات خلال الفترة المقبلة، حيث تم وضع جملة من المشاريع المقترحة لعام 2017م للعمل عليها وجلب التمويل المناسب لها مع إضافة المشاريع التي لم تنفذ من الخطة السابقة.

وأشار إلى أن البلدية ستقوم في نهاية العام الجاري بعملية تحديث الخطة الإستراتيجية وفق التوجهات العامة التي ستتضح لاحقاً بناء على رغبة المجتمع والعمل على اعادة تشكيل لجان التخطيط الاستراتيجي لتمثل سكان المدينة والمجتمع المحلي ومكوناته بشكل أقوى خاصة وأن البلدية شرعت باعادة تشكيل لجان الأحياء والتي ستساعد لجان التخطيط بالبلدية والمجتمع في وضع إحتياجات المجتمع المحلي بشكل قوي.

وفي ذات السياق استعرضا كلٍ من أبو الطيف وكُلاب أبرز المشاريع المنفذة والمقترحة في المدينة خلال الفترة السابقة في مجالات الطرق والمرافق الخدماتية ومشاريع المياه والصرف الصحي، واختتم اللقاء بفتح النقاش والمداخلات للجمهور لإبداء الملاحظات على تقييم وانجازات الخطة الاستراتيجية وعلى المشاريع المقترحة لعام 2017، حيث تم تقديم الردود المناسبة لها وتسجيل الملاحظات المطلوبة للعمل ضمن آليات تحديث الخطة.