الزهار : العلاقات مع مصر تتحسن ولجنة "ادارة غزة" ليست حكومة او مجلس وزراء

الأربعاء 22 مارس 2017 12:29 م / بتوقيت القدس +2GMT
الزهار : العلاقات مع مصر تتحسن ولجنة "ادارة غزة" ليست حكومة او مجلس وزراء



القاهرة \ وكالات\

قال عضو المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية (حماس)،د. محمود الزهار، اليوم الأربعاء، أن علاقة حركته مع جمهورية مصر العربية في “تحسن مستمر”، مشيرا إلى أن تشكيل لجنة لإدارة قطاع غزة جاءت بعد إهمال حكومة الوفاق الوطني القطاع والتخلي عن مسؤولياتها فيه.

وقال الزهار، في تصريحات لقناة “الغد”، إن العلاقة مع مصر في “تحسن مستمر”، واصفا اللقاءات التي جرت الفترة الماضية مع القيادة المصرية بأنها إيجابية.

وحول تشكيل حركته مؤخرا لجنة لإدارة قطاع غزة، قال أن “واقع المواطن الفلسطيني سيكون أفضل” بعد تشكيل اللجنة، متهما حكومة الوفاق بإهمال قطاع غزة، والتخلي عن مسؤولياتها”.

وانتقد الزهار حكومة الوفاق الوطني، “لم تؤد أي دور لها والوزراء لا يجلسون في أماكن عملهم، والحكومة لا تدفع ما عليه، بل باتت عبئا على الاقتصاد الفلسطيني في قطاع غزة، وتأخذ ضريبة البلو والأموال المخصصة للفلسطينيين في القطاع والضفة الغربية”.

وأشار الزهار إلى أن اللجنة المشكلة هي “للمراقبة والمتابعة والتوجيه، وهي ليست حكومة جديدة أو مجلس وزراء”.

وبشأن ما يتردد بأن الخطوة بمثابة الإعلان عن فصل قطاع غزة عن الأراضي الفلسطينية، قال الزهار، إن “الذي فصل قطاع غزة عن الضفة الغربية هو أبو مازن، الذي حاول أن يقضي على حماس عام 2007، ولا يدفع رواتب الموظفين، وبات عبئا على اقتصادها واستمرار أزمة الكهرباء، والحصار”، على حد تعبيره.

وحول ملف المصالحة الفلسطينية مع فتح أكد الزهار، أن “ملف المصالحة غير مرتبط بانتخابات الحركة الداخلية”.

وأردف ردا على بعض مسؤولي فتح الذين قالوا بأن الملف مؤجل لحين انتهاء حماس من انتخاباتها الداخلية، “بل بتطبيق ما تم الاتفاق عليه في العاصمة المصرية القاهرة في مايو عام 2011″، متهما الرئيس عباس برفض تطبيقه.

وتساءل “هل أبو مازن يقبل أن تجرى انتخابات رئاسية وتشريعية ومجلس وطني؟ عندما تجرى تلك الأمور تتم المصالحة”.

وقال: “اتفاق المصالحة هو الانتخابات، وهو (الرئيس عباس) لا يريد انتخابات بل يريد انتخابات بالقطارة في مناطق معينة حتي يفوز فيها ويعطي لنفسه شرعية، لأنها لو أجريت الانتخابات في الضفة الغربية وقطاع غزة سيخسر”.

وأضاف “ماذا سيقول أبو مازن للناس في برنامجه الانتخابي بعدنا استشرى الاستيطان في مناطق الضفة الغربية، وبالتالي هو خاسر، وفاشل في إدارة غزة والضفة وفشل في مشروع حل الدولتين، وفشل في توحيد الشارع الفلسطيني، وفشل في حركة فتح لأن هناك قطبين، وفشل حتى في اختيار قيادة حوله، ويجمع من هو موالي له”، وذلك على حد قوله.

وبشأن الانتخابات الداخلية لحركته، أشار الزهار إلى أن الانتخابات في الضفة الغربية ومناطق الخارج لم تنته بعد، موضحا أنه سيتم الإعلان عن نتائجها بعد الانتهاء من إجرائها.

إلى ذلك، وصف الزهار المجتمع الدولي “بالمنافق”، بعد قرار سحب تقرير لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغرب اسيا (الإسكوا) الذي يتهم إسرائيل بأنها أسست نظام فصل عنصري تجاه الشعب الفلسطيني “المجتمع الدولي في اغلبه يخشى من إلقاء اللوم على الجرائم الإسرائيلية ليتفادى الضغوطات التي يمارسها اللوبي الصهيوني مالياً وسياسياً، وكذلك والموقف الأمريكي والدول الغربية”.