أول مؤتمر متخصص لمناقشة أوضاع الأسرى الأطفال سيعقد في رام الله

السبت 11 مارس 2017 09:22 م / بتوقيت القدس +2GMT
أول مؤتمر متخصص لمناقشة أوضاع الأسرى الأطفال سيعقد في رام الله



رام الله/سما/

قال رئيس هيئة شؤون الأسرى والمحررين عيسى قراقع إن الاستعدادات لإطلاق أعمال المؤتمر الدولي حول السياسات الإسرائيلية في اعتقال الأطفال القاصرين قد اكتملت، وستبدأ صباح الخميس المقبل في مدينة رام الله.

وأوضح أن شخصيات دولية وقانونية ومؤسسات حقوق الانسان المحلية والدولية ستحضر المؤتمر، وستقدم أوراق عمل ورؤية حول انتهاكات "إسرائيل" لحقوق الأطفال وانتهاكها للقانون الدولي وتوصيات آليات عمل وطنية ذات بعد استراتيجي للدفاع عن حقوقهم.

وأشار إلى أن المؤتمر الذي سيعقد تحت إشراف هيئة الأسرى ونقابة المحامين الفلسطينيين ونادي الأسير وبالشراكة والتعاون مع الحركة العالمية للدفاع عن الأطفال وسائر المؤسسات الحقوقية هو أول مؤتمر متخصص يناقش أوضاع الأسرى الأطفال داخل السجون وبعد تحررهم.

وبين أن الهدف وضع المسؤوليات القانونية والأخلاقية على عاتق المجتمع الدولي والأمم المتحدة للتدخل العاجل لحماية الأطفال مما يتعرضون له من إجراءات تعسفية وخطيرة، حيث باتوا مستهدفين من قبل سلطات الاحتلال.

وقال قراقع إن المؤتمر ستحضره عائلات الأسرى الأطفال، وأطفال محررين، وسيتناول محاور عديدة أبرزها التغييرات القانونية في سياسة العقوبات ضد القاصرين وتشديدها، وشهادات حية من أطفال محررين ، ومحور يتناول تجارب عمل ومؤشرات وحقائق نفسية واجتماعية عن واقع اعتقال الأطفال الأسرى المحررين.

وكذلك محور حول الإطار القانوني الدولي في مواجهة عنصرية السياسات والتشريعات الإسرائيلية، ومحور آخر حول حملات مناصرة الأطفال، ومحور حول التعذيب وسوء المعاملة للأطفال الأسرى، وحول المحاسبة القانونية بخصوص انتهاك حقوق الأطفال الأسرى.

ولفت قراقع إلى أن إحدى المحاور سوف تتناول المقارنة بين الأطفال خلف القضبان من وحي تجربة جنوب أفريقيا.