مصدر إسرائيلي: الخشية على الأنفاق قد تدفع حماس للتعجيل بالهجوم

السبت 11 مارس 2017 07:07 م / بتوقيت القدس +2GMT
مصدر إسرائيلي: الخشية على الأنفاق قد تدفع حماس للتعجيل بالهجوم



القدس المحتلة / اطلس للدراسات /

قالت صحيفة "إسرائيل اليوم" أن أحد الاعتبارات التي من شأنها أن تدفع قيادة حماس الجديدة إلى المواجهة هو مدى صلاحية الأنفاق الهجومية المجتازة للحدود (نحو 15 وفق بعض التقديرات الإسرائيلية - والتي لا تزال في يد حماس بعد "الجرف الصامد".

و يرى مراسل الصحيفة نداف شرغاي انه "كلما مر الوقت وساد الهدوء، يمكن لإسرائيل أن تتقدم بارتياح ودون عراقيل في المشروع الهندسي والتكنولوجي المضاد للأنفاق في حدود القطاع".

وبحسب شرغاي، من زاوية نظر حماس فإن هذه الانفاق، كأدواتٍ هجومية ضد إسرائيل، تعيش على "زمن مستقطع"؛ وهي حقيقة - بنظر الكاتب - من شأنها أن تشجع حماس على استخدامها قبل أن تجعلها إسرائيل غير قابلة للاستخدام قبل القتال أو تنجح في خلق آليات تجعل استخدامها صعبًا.

وادعي المعلق الإسرائيلي ان "حماسمن وجهة نظرها فانه ينبغي تنفيذ الواجب الديني لفكرة المقاومة، حتى لو لم يكن احتمال النصر في إطار هذه المقاومة، عاليًا".

هذا ونقل عن خبراء "مركز معلومات الاستخبارات والإرهاب" ان حماس تعطي الآن أهمية عالية لزيادة مخزون الصواريخ ومخزون قذائف الهاون لديها، وتشدد على السلاح الصاروخي للمدى القصير.

وبالتوازي، تدرب حماس قوات خاصة لنقل الحرب للأراضي الاسرائيلية على نحو مفاجيء، سواء من خلال الانفاق الهجومية أم من خلال "الكوماندو البحري"؛ التسلل إلى بلدات اسرائيلية لتنفيذ عمليات واختطاف إسرائيليين لغرض استخدامهم كـ "أوراق مساومة"، بحسب خبراء المركز.