السيستاني يحرّم «ستار أكاديمي» ومشاهدة المرأة للمصارعة الحرة

الإثنين 06 مارس 2017 09:41 ص / بتوقيت القدس +2GMT
السيستاني يحرّم «ستار أكاديمي» ومشاهدة المرأة للمصارعة الحرة



بغداد / وكالات /

 صدرت عن مكتب المرجع الشيعي علي السيستاني، أمس، مجموعة من الفتاوى بخصوص مشاهدة برامج التلفاز.
فقد أجاز السيستاني مشاهدة كرة القدم في التلفزيون، وفق ما ذكر موقع «العتبة الحسينية». وفيما لم يحرم مشاهدة المصارعة الأمريكية التي تعرض في التلفزيون، قال: «إذا كانت تؤدّي إلى فساد أخلاق المشاهدين بزرع الروح العدوانية في نفوسهم وانجرارهم إلى الاعتداء على الآخرين فلا بدّ من اجتناب مشاهدتها».
ورفض المرجع الشيعي متابعة برنامج «ستار أكاديمي»، مبرراً ذلك بأن الأخير «فيه إشاعة للفحشاء واللهو والطرب».
وفي جواب عن سؤال: هل يجوز لرجل رؤية المرأة في التلفزيون مباشرة؟ قال: «يجوز إذا لم يعرفها بشخصها ولم يكن النظر اليها شهوياً»، أما نظر المرأة إلى المصارعة الحرة عبر التلفاز، فهو وفق المرجع «لا يجوز».
وسمح السيستاني، المقيم في مدينة النجف، بالعمل بمهنة الإخراج التلفزيوني «عدا إخراج الأفلام الخلاعية والمبتذلة أو الموسيقى المحرمة والغناء».
وبخصوص نوعية البرامج والأفلام التلفزيونية التي يحرم على الوالدين ترك أبنائهما يشاهدونها، بين المرجع أنها تضم «كل ما ينافي تنشئتهم نشأة دينية صالحة مما يتضمن الأمر بالمنكر والنهي عن المعروف ونشر الأفكار الهدامة والصور الخلاعية المثيرة للشهوات الشيطانية وكل ما يوجب الانحطاط الفكري والخلقي للمشاهد».
وعند السؤال حول حكم النظر إلى المسرحيات والمسلسلات العربية والعراقية والأجنبية (المدبلجة)؟ قال: «مع اشتمال هذه المسلسلات والمسرحيات على لقطات غير شرعية وغير أخلاقية – التي لا تخلو منها غالباً – يحرم النظر إليها مع التلذذ الشهوي أو خوف الوقوع في الحرام، بل الأحوط لزوماً ترك النظر إليها وإن كان بدونهما».
وأضاف: «على المؤمنين – أعزهم الله تعالى – أن يلتزموا جانب الحيطة والحذر في ما يُعرض من المسرحيات والمسلسلات، وعلى أولياء الأمور أن يتحملوا مسؤولياتهم تجاه أفراد أسرتهم، وأن يختاروا لأبنائهم كل ما فيه صلاح دنياهم وآخرتهم، وأن يبعدوهم عن كل ما يلوّث فطرتهم النقية أو يفسد أخلاقهم. نسأله سبحانه وتعالى التوفيق والتسديد».