كاتس: نصحت نتنياهو بالانفصال كليًا عن غزة و لا سلام دون أكل الحمص بالرياض

الخميس 02 مارس 2017 02:12 م / بتوقيت القدس +2GMT
كاتس: نصحت نتنياهو بالانفصال كليًا عن غزة و لا سلام دون أكل الحمص بالرياض



القدس المحتلة / سما /

قال وزير المواصلات والشؤون الاستخبارية يسرائيل كاتس، اليوم الخميس، إنه نصح رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، مؤخرًا، بالانفصال كليا عن قطاع غزة، انطلاقا من موقع القوة وحفاظا على مصالح أمن الدولة.

ونقلت الإذاعة العبرية العامة عن كاتس قوله "إن العبر المستفادة من عملية الجرف الصامد قد استخلصت وأن جاهزية الجهات الاستخبارية في يومنا هي أفضل من أي وقت مضى".

وأعرب كاتس عن اعتقاده بأن التقرير الصادر عن مراقب الدولة حول عملية الجرف الصامد ليس تقريرا سياسيا.

وعلى صعيد آخر، أكد كاتس أنه يعتزم التنافس على رئاسة الليكود ورئاسة الوزراء، ولكن بعد أن ينهي نتنياهو ولايته.

في سياق اخر اكد كاتس، من جديد، على منظومة المصالح والأهداف بين الدولة العبريّة وما اسماها بـ”الدول العربية السنية”، في إشارة منه إلى دول الخليج العربيّة.
وقد وردت تأكيدات كاتس خلال مقابلة مع جريدة “واشنطن بوست” الأمريكيّة، والتي أثنى فيها على توجهات الرئيس الأمريكيّ الجديد، دونالد ترامب، في دفع العلاقات بين إسرائيل و”الدول العربية السنية”، التي لا تُقيم علاقاتٍ دبلوماسيّةٍ علنية معها، مُشيرًا إلى تساوق المصالح بين هذه الدول وبين تل أبيب في إبعاد الخطر الإيراني ومنع تمدّدّه أكثر في الوطن العربيّ، على حدّ تعبيره.


وأشار كاتس في المقابلة، في معرض ردّه على سؤالٍ إنّ توجهات الرئيس ترامب نحو المنطقة، من شأنها أنْ تعزز لإسرائيل الدعم لتوطيد علاقاتها الأمنيّة مع “الدول السنية”، وأضاف قائلاً إنّه إلى جانب التنسيق الأمنيّ والاقتصاديّ، يُمكن إقامة علاقاتٍ دبلوماسيّةٍ مع العالم العربيّ، وفق أقواله للصحيفة الأمريكيّة.
ولفت الوزير كاتس، وهو من صقور حزب الليكود، إلى أنّ تبادل المعلومات الاستخبارية بين إسرائيل و”الدول العربية السنية”، من شأنه أنْ يؤثر إيجابًا على خطة التواصل البريّ المزمع إنشاؤها من إسرائيل إلى دول الخليج.


كما أشار إلى أنّه، وبصفته أيضًا وزيرًا للمواصلات، يعمل على الدفع قدمًا بهذا الاتجاه، وهناك موافقة من رئيس الحكومة الإسرائيليّة بنيامين نتنياهو، على توسعة خط القطار بين إسرائيل والأردن، ليصل إلى المملكة العربيّة السعوديّة، مُعتبرًا أنّ الأردن سيكون حلقة الوصل بين إسرائيل ودول الخليج في قضية السكك الحديديّة التي تربط بينهما.


علاوة على ذلك، أشار إلى أنّ شركة القطارات الإسرائيليّة بصدد ربط الضفّة الغربيّة المُحتلّة بشبكة القطارات التابعة للدولة العبريّة، في إشارةٍ واضحةٍ إلى أنّ تل أبيب تعمل على ربط الضفّة الغربيّة بإسرائيل، ارتباطًا كليًّا لمنع إقامة دولةٍ فلسطينيّةٍ وضمّ المناطق المُحتلّة بطرق ووسائل التفافيّة للسيدة الإسرائيليّة.


وفي معرض ردّه على سؤال الصحيفة حول التقدّم في السلام الإقليميّ مع الدول العربيّة السُنيّة المعتدلة على حساب حلّ القضية الفلسطينيّة، قال كاتس إنّ الأمم المُتحدّة تؤمن بحلّ الدولتين لشعبين، لافتًا إلى أنّ رئيس الوزراء نتنياهو لم يُعلن حتى اللحظة رفضه لمبدأ تطبيق هذا الحل. وتابع قائلاً إنّ السلام الإقليميّ الإسرائيليّ مع الدول العربيّة السُنيّة سيعود بفائدةٍ اقتصاديّةٍ كبيرةٍ على الشعب الفلسطينيّ في الضفّة الغربيّة. وخلُص إلى القول إنّه لا يُمكن تحقيق السلام مع الدول العربيّة المُعتدلة دون السماح للإسرائيليين بتناول الحمص العربيّ في العاصمة السعوديّة، الرياض، على حدّ تعبيره.


وقالت الصحيفة أيضًا إنّ الوزير كاتس يُلقّب في إسرائيل بالجرّافة (البلدوزر)، وأنّه إذا قرر الشروع في خطّةٍ ما، فإنّه يعمل بدون كللٍ أوْ مللٍ على تنفيذها