صفقة شاملة.. حماس: إذا عرضت مصر التوسط في صفقة تبادل الاسرى سنرحب بذلك

الأحد 05 فبراير 2017 10:22 ص / بتوقيت القدس +2GMT
صفقة شاملة.. حماس: إذا عرضت مصر التوسط في صفقة تبادل الاسرى سنرحب بذلك



القدس المحتلة / سما /

رفضت حركة حماس عرضا إسرائيليا بمبادلة أحد الاسرائيليين المحتجزين لديها في قطاع غزة، هشام السيد وابرا منغيستو، بشقيق أحد قياديي حركة حماس المعتقل في السجون الإسرائيلية.

ووفقا للعرض الإسرائيلي، فإن الشقيق المعتقل في السجون الإسرائيلية هو بلال رزاينة ويعاني من مرض نفسي وقد تم اعتقاله منذ شهرين، ويتضمن العرض مبادلته لأسباب إنسانية بأحد المحتجزين الإسرائيليين لدى حماس، السيد او منغيستو.   

ووفقا لمصدر في حركة حماس، فقد رفضت الحركة العرض الإسرائيلي بإبرام صفقة صغيرة يتم خلالها استبدال محتجز إسرائيلي واحد بأسير فلسطيني واحد، وان حماس "ترغب بإبرام إما صفقة متكاملة وإما لا شيء"، على حد قول ذلك المصدر.

وأضاف ذات المصدر في حديث ادلى به لمراسل الإذاعة الإسرائيلية العامة بالعبرية، انه ما من تحرك بتاتا في مسألة المفقودين الإسرائيليين في قطاع غزة.   

وتابع المصدر يقول انه اذا عرضت مصر وساطتها في مسألة المفقودين الإسرائيليين في القطاع، فإن حماس سترحب بهذا، غير ان هذا الموضوع ليس مطروحا حاليا.

وأضاف ان هذا الموضوع لا يطرح على طاولة المباحثات التي جرت بين حركة حماس والسلطات المصرية في القاهرة خلال الأسبوعين الأخيرين وان المصريين لم يبدوا رغبتهم في التوسط في هذه القضية ولم يحملوا لحماس أي رسائل إسرائيلية في هذا الشأن. وأشار المصدر الى ان مصر لن تتفرغ في الآونة القريبة للتعامل مع هذه المسألة، بالرغم مما نشرته بعض الصحف ان مصر طلبت من حماس فتح ملف الاسرى الإسرائيليين

وأضاف المصدر الحمساوي للموقع بأنه في حال تدخلت مصر في صفقة لتبادل الاسرى فأن حماس ستبارك هذا التدخل والتحرك، ومع ذلك فقد اكد المصدر بأن هذا الموضوع ليس موضوعا على جدول الاعمال، مشيرا الى أن مصر طلبت من حماس تسليمها 10 مطلوبين متواجدين في قطاع غزة من ضمنهم مصريون، ولكنه أكد أن هؤلاء المطلوبين لا يتواجدون في قطاع غزة وأن عددا منهم لم يدخل القطاع نهائيا.