الحمد الله يطالب حماس بتسليم مسؤولية كافة المؤسسات لحكومة الوفاق

الإثنين 16 يناير 2017 04:44 م / بتوقيت القدس +2GMT
الحمد الله يطالب حماس بتسليم مسؤولية كافة المؤسسات لحكومة الوفاق



رام الله / سما /

 طالب رئيس الوزراء د. رامي الحمد الله حماس في قطاع غزة الى تسليم كافة المؤسسات لحكومة الوفاق الوطني .

وقال الحمد الله، ان حماس تقوم بافتعال ازمة الكهرباء في قطاع غزة، مشيرا الى ان السلطة الفلسطينية، تدفع نحو مليار شيكل سنويا لقطاع الطاقة.

واوضح الحمد الله في مؤتمر صحفي، عقده اليوم الاثنين، في مقر سلطة الطاقة في مدينة رام الله، ان الحل الجذري لمشكلة قطاع غزة، هو بتمكين حكومة الوفاق الوطني، وقال " من غير المقبول دفع تكاليف مرافق الصحة والتعليم واعادة الاعمار (..) بينما حركة حماس تستمر في ادارة قطاع غزة، وتقيم حكومة امر واقع".

وقدم الحمد الله ارقاما توضح حجم انفاق حكومة الوفاق خلال عام 2016 على قطاع الطاقة، حيث تم منح ضريبة "بلو " اعفاءات بقيمة 60-80% ( 17-20 مليون شيقل شهريا)، بينما يتم تدعيم الوقود بالضفة الغربية من 4-6% فقط.

وتابع: نقوم بتسديد تكلفة خط الكهرباء (161) من الجانب الاسرائيلي من 40-50 مليون شيكل شهريا، بمعدل 500-600 مليون شيكل سنويا، اضافة الى ذلك تقديم 8 مليون شيقل شهريا بالتكلفة التشغيلية بمقدار 96-100 مليون شيكل سنويا، بالاضافة الى تسديد 72 مليون شيكل سنويا تكلفة خط كهرباء مصر، وقامت باعمال صيانة لشبكة الكهرباء بقيمة 91 مليون شيكل.

وقال ان حجم الانفاق على قطاع الطاقة قارب المليار شيكل (350 مليون دولار) بينما بلغت قيمة الانفاقات الكلية 13 مليار شيكل على قطاع غزة.

وقدم الحمد الله، شكره للحكومة القطرية التي ستقدم مبلغ 4 مليون دولار شهريا لعدة اشهر، بينما الحكومة التركية استعدت في منحة لادخال 15 الف طن من الوقود الصناعي .

وحول مبادرة الفصائل لحل مشكلة كهرباء غزة، اوضح ان الحكومة ترحب بهذه المبادرة لكنها بحاجة لكثير من التفاصيل والتباحث.

ولفت الحمد الله، الى ان شركة التوزيع تقوم بجباية 22 مليون شيكل من اصل 72 مليون شيكل، حيث ان هناك 50 مليون شيكل "نعرف اين تذهب".

واضاف:" لا يوجد ضمانات للتحصيل في حال قررنا رفع القدرة الكهربائية للقطاع، مشيرا الى ان كيمة الكهرباء التي تصل الى القطاع 200 ميجا واط، وهي تكفي لتشغيل قطاع غزة لمدة 12 ساعة وليس 3 ساعات، كما تعمل حماس".

وحول الاعمار، قال الحمد الله،" ان 36% فقط من اموال الاعمار وصلت لنا"، مضيفا،ان هناك توجه خلال الشهر المقبل لاقامة مؤتمر للمانحين لدعم انشاء محطة تحلية مياه في القطاع بتكلفة مليار دولار، لافتا الى ان الحكومة تواجه مشكلة بعدم قدرتها على السيطرة على الارض التي تنوي اقامة المنشأة عليها، حيث ترفض حماس تسليم الارض بالرغم من المطالبة باخلائها.