غازي حمد: اللجنة الوطنية العليا تؤكد أهمية قرار مجلس الأمن

الجمعة 06 يناير 2017 08:58 ص / بتوقيت القدس +2GMT
غازي حمد: اللجنة الوطنية العليا تؤكد أهمية قرار مجلس الأمن



غزة \سما\

اكد د.غازي حمد الناطق الاعلامي الرسمي باسم اللجنة الوطنية العليا للمتابعة مع المحكمة الجنائية الدولية، أنه تم عقد الاجتماع الدوري للجنة الوطنية العليا الخميس في كل من الضفة الغربية وقطاع غزة برئاسة د.صائب عريقات.

وقدمت اللجنة عرضاً حول لقاء وفد فلسطين برئاسة وزير الخارجية د.رياض المالكي مع المدعية العامة للمحكمة الجنائية الدولية على هامش لقاءات جمعية الدول الأطراف في لاهاي، حيث سلم وزير الخارجية المدعية العامة مذكرة سياسات خاصة حول للجرائم التي ترتكب ضد الأطفال الفلسطينيين، ومذكرة أخرى حول المدافعين عن حقوق الانسان والتهديدات التي تطالهم بسبب توثيقهم لانتهاكات الاحتلال ورفعها الى الجنائية الدولية.

وأضاف حمد: كما تم مناقشة التقرير السنوي الذي يصدره مكتب المدعية العامة، والتأكيد أن شعبنا وقيادته يطالبون بالاسراع في إنهاء الدراسة الأولية، والبدء الفوري في فتح التحقيق في جرائم الحرب والجرائم ضد الانسانية التي ارتكبها مجرمي الحرب الإسرائيليين ضد أبناء شعبنا".

من جهة أخرى، ناقش الاجتماع أهمية قرار مجلس الأمن الدولي 2334 المتعلق بإدانة الاستيطان غير الشرعي، والاستفادة من القرار لصالح المحكمة الجنائية للنظر في جميع جرائم الاحتلال التي رفعتها فلسطين إلى المحكمة وعلى رأسها الاستيطان، هذا بالاضافة إلى الخطوات التي ستتخذها القيادة الفلسطينية رداً على غطرسة وجرائم الاحتلال، بما في ذلك دعوة سويسرا، بصفتها الحاضنة لاتفاقات جنيف، الأطراف المتعاقدة لاتخاذ الخطوات اللازمة لوقف جرائم الاحتلال وخاصة في القدس الشرقية.

كما تطرق الاجتماع إلى أهمية عقد المؤتمر الدولي للسلام في باريس في الخامس عشر من الشهر الجاري، والاجماع الدولي على ضرورة إنهاء الاحتلال.