ابو مرزوق : دولة فدرالية بين غزة والضفة حل من حلول الانقسام الداخلي الفلسطيني

الجمعة 30 ديسمبر 2016 09:36 م / بتوقيت القدس +2GMT
ابو مرزوق : دولة فدرالية بين غزة والضفة حل من حلول الانقسام الداخلي الفلسطيني



القاهرة \ وكالات \

قال عضو المكتب السياسي لحركة حماس الدكتور موسى ابو مرزوق ، أن حديثاً تم مع عزام الأحمد عضو اللجنة المركزية لحركة فتح ، حول انعقاد اللجنة التحضيرية للمجلس الوطني ، ولكن لم يتم التوافق على كل الأمور المتعلقة بالموضوع ، وطالبنا عزام بتوجيه دعوة لذلك وعبرنا عن رفضنا لإنعقاده في رام الله تحت سيطرة الاحتلال الاسرائيلي.

وقال ابو مرزوق في لقاء تلفزيوني مع فضائية "الغد" أن تم دعوة اللجنة التحضيرية للمجلس الوطني ، وتوافقنا على انعقاده خارج الضفة الغربية ، سيكون ردنا ايجابياً ، واذا قبلت القاهرة انعقاد المجلس في مصر فأننا سنرحب بذلك تماماً ، وإن تعذر ذالك نرحب بإنعقاده في أي مكان باستثناء رام الله وتحت سلطة الاحتلال .

وعن المحكمة الدستورية التي شكلها الرئيس عباس ، غير شرعية والتي اعطته الحق برفع الحصانة عن بعض نواب التشريعي ، وهذا غير قانوني ، والنائب اختيار الشعب والمجلس هو صاحب القرار برفع الحصانة عن النائب او محكمة قضائية تدين النائب والتي يستوجب رفع الحصانة عنه ، واذا كان الأمر بالمحكمة الدستورية فلا معنى للانتخابات ولا احترام لخيارات الشعب .

وأكد ابو مرزوق على رفض حركته قيام دولة في غزة ، ولا دولة بدون غزة ، واذا كان الامر سيستمر من حالة الانقسام فأن الحكومة الفدرالية ستكون حلاً من الحلول الممكنة والفدرالية أفضل من الانقسام.

 وعن الازمات التي يعيشها سكان قطاع غزة ، قال ابو مرزوق أن الحصار هو السبب الأقوى لهذه الازمات وحلها بكسر الحصار وقيام تحرك انساني ودولي من أجل ذلك .

واضاف القيادي السياسي في حماس أن النقد مطلوب ومفروض واساسي لتصويب الاخطاء ، ويجب أن نكون شركاء في ادارة الوطن .

واضاف ابو مرزوق موضوع حماس عضو في التنظيم الدولي لحركة الاخوان المسلمين ، موضوع اكل عليه الزمن ولا يوجد شيء اسمه التنظيم الدولي للأخوان المسلمين ، وحماس حركة مستقلة ولها رؤيتها وأهدافها ، والحركة بصدد اصدار وثيقة تاريخية لبيان مقتضيات الواقع الحالي للحركة ، وهذه القضايا تعتبر جزء من تاريخ أن شعب ليست اداء للتجديد ، مثل ذلك الدستور الامريكي .

ونفى ابو مرزوق أن يكون قسم الولاء للأخوان المسلمين والقسم لحركة حماس وقيادتها.