الخارجية الاسرائيلية تعلن "تقليص زيارات المسؤولين الاجانب الى تل أبيب

الثلاثاء 27 ديسمبر 2016 07:40 م / بتوقيت القدس +2GMT
الخارجية الاسرائيلية تعلن "تقليص زيارات المسؤولين الاجانب الى تل أبيب



تل ابيب \سما\

كشفت وزارة الخارجية الاسرائيلية الثلاثاء عن ان تل ابيب ستقوم ب "تقليص" علاقاتها مع الدول التي صوتت لصالح قرار مجلس الامن الدولي التابع للأمم المتحدة الاسبوع الماضي، الذي ادان الاستيطان في الضفة الغربية والقدس الشرقية.

و أكد المتحدث باسم الوزارة ايمانويل نحشون نفيه للأنباء حول تعليق العلاقات مع الدول موضحا ان اسرائيل "ستقوم مؤقتا بتقليص" الزيارات والعمل مع السفارات، دون تقديم المزيد من التفاصيل.

من ناحيتها أعربت نائب وزير الخارجية الإسرائيلي تسيبي حوتوفلي عن اسفها من الغاء لقاءات لسياسيين أجانب بعد ان صوتت بلادهم لصالح قرار مجلس الامن "هذه ليست فكرة جيدة، وكان الاجدى لو اننا التقينا بهم وأوضحنا لهم موقفنا". وقالت ان إسرائيل لا تنوي املاء رأيها على أحد ولكنها لن تقبل املاءات من أي جانب كذلك.  

واكدت حوتوفلي في حديث لإذاعة الجيش الاسرائيلي انه لا يمكن السماح للدول بأن "تأتي للحج الى اسرائيل لتتعلم المزيد عن مكافحة الارهاب وصد الهجمات الالكترونية والتقنيات الزراعية، ثم القيام بما ترغب به في الامم المتحدة".

واوردت وسائل الاعلام العبرية، ان رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو الذي يشغل ايضا منصب وزير الخارجية، طلب من المسؤولين تقليل الزيارات لأقل قدر ممكن الى الدول التي صوتت لصالح القرار.

والغيت زيارتان او تم تأجيلهما على الاقل، منهما زيارة مقررة هذا الاسبوع لرئيس الوزراء الاوكراني فولوديمير غرويسمان وزيارة مقررة لوزير الخارجية السنغالي.

وتناقلت تقارير ايضا قيام نتنياهو بإلغاء لقاء الشهر المقبل في المنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس مع رئيسة وزراء بريطانيا تيريزا ماي، ولم يتضح ان كان الاجتماع مقررا رسميا في الاصل او إذا الغي فعلا.