مسؤول إسرائيلي بارز : مجموعة من 5 - 6 اشخاص سيُبدّلون عباس

الثلاثاء 27 ديسمبر 2016 11:59 ص / بتوقيت القدس +2GMT
مسؤول إسرائيلي بارز : مجموعة من 5 - 6 اشخاص سيُبدّلون عباس



القدس المحتلة / سما /

 يُقدّر مسؤول إسرائيلي رفيع المستوى أن الضفة الغربية ستصبح أحد الأماكن التي تترقبها إسرائيل بحذر في السنوات القادمة خاصة ان  الحلبة السياسية الفلسطينية تستعد لليوم "ما بعد" أبو مازن.

وقال المسؤول بحسب مواقع عبرية : "نحن نُقدّر أن قوة أبو مازن قد ازدادت بعد مؤتمَر فتح"  ولكنه أضاف "هذا هو إنجاز قصير الأمد فقط. ليس هناك "وجه جديد" مناسب في قيادة فتح. فالجيل الشاب منفصل عن الواقع ولا يكترث لما يحدث في التنظيم.

ويُقدّر المسؤول أيضا أن أبو مازن سيعتزل عمله السياسي لأي سبب كان، وهناك تقديرات أنه لن يحل مكانه شخص واحد، وذلك لغياب أي شخص يحظى بقوة أو شعبية كافية الآن. السيناريو الأكثر احتمالا هو أن مجموعة من نحو 5 حتى 6 مسؤولين من فتح سيديرون الأمور معا خلال السنة الأولى، وسيتولى خلالها واحد منهم الزعامة الفلسطينية.

ويقول المسؤول عن محمد دحلان، الذي يعتبره محمود عباس خصما لدودا، إن قلق عباس مُبالغ فيه وإن حماس وفتح لا تريدان أن يكون دحلان زعيما في المستقبل ولذلك فإن احتمالات اختياره ضئيلة.

فيما يتعلق بحماس، زعم المسؤول ان إسرائيل تُقدر  أن التنظيم يمر بأزمة صعبة في مجال العلاقات الخارجية، تؤدي إلى أزمة اقتصادية صعبة أيضا. في حين أن الجناح العسكري في حماس يحاول تعزيز علاقاته مع إيران، يحاول الجناح السياسي التقارب من إيران ودول الخليج من خلال المناورة.

وادعى ان وضع حماس الاقتصادي ما زال صعبا، ومن الصعب تقدير كيف ستدير الحركة أمورها في السنة القادمة، في حين يعتقد مسؤولون في إسرائيل أن الأصوات الداعمة لإيران ستزداد.