ترامب يختار صديق بوتين "ريكس تيلرسون" وزيرا للخارجية

الثلاثاء 13 ديسمبر 2016 08:55 ص / بتوقيت القدس +2GMT
ترامب يختار صديق بوتين "ريكس تيلرسون" وزيرا للخارجية



واشنطن – وكالات -

قال الرئيس الأميركي المنتخب دونالد ترامب، أنه سيعلن اليوم الثلاثاء، عن اسم وزير الخارجية المقبل، آخر منصب رئيسي في إدارته لم يعرف بعد من سيتولاه.

وقال ترامب في تغريدة على تويتر 'سأدلي بإعلاني بشأن وزير الخارجية المقبل اليوم'.

ويرجح أن الرئيس الأمريكي المنتخب، أختار الرئيس التنفيذي لشركة إكسون موبيل، ريكس تيلرسون (64 عاما)، وزيرا للخارجية في إدارته المقبلة، بحسب ما ذكرته وسائل إعلام محلية نقلا عن مسؤولين في الفريق الانتقالي لترامب.

وذكرت صحيفة نيويورك تايمز أن ترامب استبعد مخاوف بأن تيلرسون لديه علاقة صداقة قوية مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

كانت عدة أسماء قد ترددت في وقت سابق لشغل هذا المنصب، بما في ذلك مرشح الرئاسة الأسبق ميت رومني وعمدة نيويورك السابق رودي جيولياني.

وأكدت شبكة 'ان بي سي' نقلا عن مصدرين قريبين من الفريق الانتقالي أن الرئيس المنتخب اختار تيلرسون وزيرا للخارجية على أن يكون مساعده جون بولتون، السفير الأميركي الأسبق لدى الامم المتحدة في عهد جورج دبليو بوش.

بدورها، أكدت صحيفة وول ستريت جورنال أن تيلرسون هو الاوفر حظا لرئاسة الدبلوماسية الأميركية استنادا إلى مسؤولين قريبين من ترامب.

وأعلن فريق ترامب أن الرئيس السابق لبلدية نيويورك رودي جولياني سحب ترشيحه طوعا، ما يفسح المجال أمام خصومه وبينهم المرشح الجمهوري للبيت الأبيض في 2012 ميت رومني، والمدير السابق لوكالة الاستخبارات المركزية الاميركية 'سي آي ايه' ديفيد بترايوس، والسناتور المرموق بوب كوركر.