انقرة : مفاوضات اسرائيلية تركية لمد انبوب لتصدير الغاز الاسرائيلي

الإثنين 12 ديسمبر 2016 12:41 م / بتوقيت القدس +2GMT
انقرة : مفاوضات اسرائيلية تركية لمد انبوب لتصدير الغاز الاسرائيلي



وكالات -

قالت وكتالة "بلومبرج" الاقتصادية الاميركية ان تركيا واسرائيل تجريان هذه الايام مفاوضات للتوصل الى اتفاق ينظم عملية تصدير الغاز الاسرائيلي الى تركيا عبر خط انابيب جديد على ان يكون الاتفاق " مضمون " بما يضمن استمراره حتى في ظروف تدهور العلاقات الثنائية مستقبلا او حتى جرى قطع العلاقات الدبلوماسية بين الطرفين حيث يبقى الاتفاق ساري المفعول في كل الظروف وفقا لما اعلنه اليوم " الاثنين" مدير عام وزارة البينة التحتية الاسرائيلية " شاؤول مريدور ".

وقال المسؤول الاسرائيلي ان تركيا وإسرائيل اللتان تعرفان جيدا طبيعة العلاقات الثنائية وتاريخها وإمكانية تعكرها في كل لحظة تسعيان لإبرام اتفاق يبقى ساريا في كل الظروف بغض النظر عن طبيعة العلاقات بينهما ويسمح بتدفق الغاز الاسرائيلي الى تركيا ابتداء من مطلع عام 2019 دون توقف او خطر يتهدد هذا الخط والاتفاق.

وأضاف " حتى توافق البنوك على تمويل مشروع بهذا الحجم يجب ان تضمن حماية استمرارية المشروع مهما حصل بين الدولتين ومهما كانت طبيعة العلاقة بينهما ".

وتتفاوض الشركات المالكة لحقل الغاز الاسرائيلي " لفتان" والمشاركة بالمفاوضات الجارية على اتفاق يقضي بتزويد تركيا بـ 10 مليار متر مكعب من الغاز الاسرائيلي سنويا ومد خط انابيب خاص بهذا الاتفاق يجتاز المياه الاقليمية لجزيرة قبرص وصلا الى تركيا.

وتطرق " مريدور" خلال المقابلة لإمكانية تعطل هذا الاتفاق حتى يتم تسوية الخلاف حول قبرص المقسمة بين تركيا واليونان وحل هذه القضية الشائكة ولعدم امكانية تنفيذ هذا المشروع حتى يتم التوصل لحل سياسي للقضية القبرصية قائلا " نملك خطة تجيب على كل احتمال وسيناريو ونحن نبحث ذلك مع المسئولين القبارصة والاتراك وكلي ثقة باننا سنجد مخرجا يتيح لنا تمرير الانبوب من المياه الاقتصادية القبرصية باتجاه تركيا ".