الأميركية الفلسطينية جيجي حديد تعاني من مرض "هاشيموتو"

السبت 10 ديسمبر 2016 10:51 م / بتوقيت القدس +2GMT
الأميركية الفلسطينية جيجي حديد تعاني من مرض "هاشيموتو"



رام الله - سما -

بعد نجاح ساحق في مجال عروض الأزياء، كشفت الأميركية جيجي حديد ذات الأصل الفلسطيني أنها تعاني منذ عامين من مرض هاشيموتو، ولكن ما هو هذا المرض، في تغريدة لها على موقع "تويتر".

وعرض موقع جريدة "هافينغتون" الاسترالية، فيديو عن حديد، وتقريراً عن المرض، الذي قال الموقع انه عبارة عن التهاب في الغدة الدرقية يحدث ‫بسبب خلل في الجهاز المناعي الذي يقوم بمهاجمتها ويؤدي إلى ‫تلف الأنسجة بها. وأُطلق عليه اسم الطبيب ‫الياباني هاشيموتو الذي وصف المرض لأول مرة في العام 1912.

وعلى عكس عارضات الأزياء اللواتي يحلمن بالمشاركة في عروض أزياء "فيكتوريا سيكريت"، كشفت حديد أنها لم تكن ترغب بالمشاركة هذه السنة لأن الأدوية التي تأخذها جعلتها تخسر الكثير من الوزن.

ويؤثر التهاب الغدة الدرقية على عملية الأيض و التمثيل الغذائي، وهو كمية الطاقة أو السعرات الحرارية التي يحرقها الجسم للحفاظ على الوظائف الحيوية، وهو ما يسبب زيادة الوزن والقلق وتسارع دقات القلب عند المصابين به، ولكن على الرغم من ذلك تناول أدوية معينة لهذا المرض قد تؤدي إلى خسارة الوزن عوضاً عن زيادته، وهو ما حصل مع حديد، وفق الصحيفة الاسترالية.

وتصاب النساء بالمرض بشكل أكبر من الرجال، إذ ‫تبلغ نسبتهن ثلاثة إلى أربعة أضعاف الرجال. وبسبب الاستعداد الوراثي ‫للمرض فإن داء الغدة الدرقية هاشيموتو يظهر في محيط العائلة، فإذا كان ‫أحد أفراد العائلة مصاباً بالمرض، فيجب إجراء فحوصات على جميع الأفراد ‫الآخرين بالأسرة.