إدارة ترامب ستطلب من المسلمين والعرب في امريكا تسجيل أسمائهم وستخضعهم للمراقبة

الجمعة 18 نوفمبر 2016 10:21 ص / بتوقيت القدس +2GMT
إدارة ترامب ستطلب من المسلمين والعرب في امريكا تسجيل أسمائهم وستخضعهم للمراقبة



واشنطن / وكالات /

 في خطوة وصفها النقاد بأنها شبيهة بحدث إنشاء معسكرات اعتقال اليابانيين في الأراضي الأمريكية خلال الحرب العالمية الثانية تنوى إدارة الرئيس الأمريكي المنتخب دونالد ترامب الطلب من المهاجرين إلى الولايات المتحدة من دول عربية وإسلامية ودول أخرى تواجه مشاكل في الإرهاب تسجيل أسمائهم،.

وأكد مستشارون في شؤون الهجرة طلب منهم ترامب تقديم المشورة لفريقه الانتقالي وإدارته المقبلة أن القائمين على اتخاذ القرارات الحاسمة يحاولون التوصل إلى قرار بهذا الشأن خلال فترة مقبلة غير بعيدة، وعلى الأرجح، وفقا لما صرح به سكرتير ولاية كانساس للشؤون الخارجية كريس كوباتش، فإن قرار التسجيل هو الأنسب لوعود واتجاهات ترامب وفريقه. 

وقال كوباتش أن السياسة الجديدة ستظهر عبر توصية واضحة من خلال أمر رئاسي تنفيذى ضمن الأوامر التنفيذية الأولى التي ينوي ترامب إصدارها في الأيام الأولى من تولي الرئاسة، مشيرا إلى أن وزارة الأمن الداخلي عليها المسارعة في تنفيذ الأمر.

وانتقد ديمقراطيون هذه السياسة وقالوا إن سياسة التسجيل تماثل في بشاعتها معسكرات اعتقال اليابانيين خلال الحرب العالمية الثانية، في حين أكد كارل هيغبي، وهو من أنصار ترامب «أن عملية التسجيل قانونية وستواجه اعتراضات صارخة من اتحاد الحريات المدنية، ولكنها في النهاية ستنفذ»، مشيرا إلى أن «هناك سوابق في التاريخ الأمريكي على انتهاج هذه السياسات رغم انه شخصيا لا يتفق معها على الإطلاق». 

واحتضن ترامب منذ فترة طويلة سياسة متشددة تجاه الهجرة من الدول العربية والإسلامية، والحد من الهجرة غير الشرعية القادمة المكسيك والدول اللاتينية، إذ قال في حديث لشبكة «إن بي سي» في تشرين الأول / أكتوبر الماضي إنه، وبلا شك، سيطلب قاعدة بيانات لمراقبة المسلمين في الولايات المتحدة، مشيرا إلى أن المسلمين يجب أن يسجلوا أسماءهم، وبعد ذلك بشهر، طالب ترامب بمنع المسلمين من دخول البلاد. 

واختارت الحملة الانتخابية لترامب، في وقت لاحق، لغة أخرى للتخفيف من اللغة العنصرية والدينية عبر القول إن ترامب يدعو إلى حظر الهجرة من الدول التي لديها تاريخ في الإرهاب، وليس فرض حظر السفر إلى الولايات المتحدة على جميع المسلمين.

وأوجز ترامب خلال خطاب انتخابي ألقاه في شهر تشرين الأول/ اكتوبر في ولاية بنسلفانيا سياسته بشأن الهجرة قائلا إنه سيمنع الهجرة من المناطق المعرضة للإرهاب، حيث لا يمكن القيام بفحوصات أمنية للمتقدمين بالهجرة أو السفر

واشار  إلى ضرورة اتخاذ إجراءات فحص شديدة للغاية على جميع المهاجرين.