خبر : دارسة دولية : مدارس الأونروا بالضفة تتفوق على المعدل الوطني في الرياضيات والعلوم

الأربعاء 17 أبريل 2013 10:54 ص / بتوقيت القدس +2GMT
دارسة دولية : مدارس الأونروا بالضفة تتفوق على المعدل الوطني في الرياضيات والعلوم



القدس المحتلة / سما / نتيجة لتقييم دراسة الإتجاهات الدولية للعلوم والرياضيات مبحثي الرياضيات والعلوم من خلال مقارنة إنجازات  الطلبة في صفي الرابع والثامن الأساسي في 63 دولة ، تفوقت مدارس الأونروا في الضفة الغربية على المعدلات الوطنية في العلوم والرياضيات حسب دراسة الإتجاهات  الدولية للعلوم والرياضيات ، حيث يسمح هذا التقييم بجمع معلومات معمقة حول كمية ونوعية التعليم في جميع أنحاء العالم. هذا وأشارت الدراسة إلى أن طلاب الأونروا في الضفة الغربية أحرزوا نقاطاً أعلى من المستوى الوطني مسجلين 430 نقطة في الرياضيات و 451 في العلوم مقارنة بنظرائهم  في المدارس الحكومية، حيث بلغ المعدل الوطني في مبحث الرياضيات 404 نقطة، بيمنا كان المعدل الوطني لمبحث العلوم 420  نقطة.                                        أولوية النجاححسب برنامج التعليم في الأونروا، فإن الإنجازات الواردة في هذه الدراسة هي نتيجة العمل الجاد والتنسيق بين الطلاب وأهاليهم وإدارة المدرسة والمعلمين. يقول علي أسيده، مدير مدرسة  مخيم رقم 1  التابعة للأونروا:" لقد كانت مشاركتنا في هذه الدراسة لعام 2011 أولى محاولاتنا.  لقد جعلنا الحصول على علامات مرتفعة هدفا وأولوية، إلا أن هذه الأولوية لم تكن إهتمامنا الوحيد، بل إستطعنا  أيضا التركيز على المهارات التي تم إكتسابها وصقلها خلال هذه العملية، وهو ما جعل هذه الدراسة وسيلة جوهرية في إستراتجيتنا للتعليم".                                         وسائل غير تقليديةعلى الرغم من أن إجتهاد الطلاب كان العامل الأساسي في تحقييق هذه النسب العالية، إلا أن معلمي الأونرواعملواعلى تغيير وسائلهم التربوية لمساعدة الطلبة. وعلى سبيل المثال، فإن الأستاذ غسان إسماعيل، وهو معلم في مبحث الرياضيات، عمل على تنظيم جلسات دراسية خاصة  في بيته في أوقات ما بعد المدرسة وعطلة نهاية الأسبوع.  وعمل مدراء المدارس على إضافة حصص دراسية خاصة  بمبحثي العلوم و الرياضيات كل يوم، واضعين نصب أعينهم الإمتحان الذي سيسهل عملية الحصول على معدلات مرتفعة. وقد عملت روح المبادرة لدى الهيئة التدريسية على تزويد الطلبة بالدعم اللازم لإدراك طاقاتهم. أما مديرمدرسة عقبة جبر التابعة للأونروا، صلاح الدين مسلم، فقد إعتمد نهج المشاركة لرفع العلامات، معلنا بذلك سياسة الباب المفتوح التي تعمل على إبقاء تواصل دائم ما بينه وما بين الطلاب والآباء وبين بعضهم البعض فيما يتعلق بتحسين عملية التعليم.                                           التكرار وسيلة للإتقانقرر المعلمون والطلبة في مدرسة عقبة الجبر فتح المدرسة أيام السبت لممارسة الأنشطة اللامنهجية والجلسات التحضيرية للإمتحان. عمل معلم  مبحث العلوم عمر وهدان إمتحانات تجريبية للطلبة، وهذا يظهر مدى أهمية  تكرار عمل تلك الإمتحانات كوسيلة للتميز والإتقان. حصلت مدرسة عقبة الجبر على المرتبة الثانية على الضفة الغربية في إمتحانات هذه الدراسة الدولية في آخر دورة دراسية. وفيما يأمل مدير المدرسة صلاح الدين إستدامة أجواء الإتصال والتواصل التي إستحداثها في المدرسة للوصول إلى نتائج إيجابية، يقول الطالب في الصف السابع الأساسي جلال سلامة (12 عاما) :" أريد لمدرستي الإستمرار في الحصول على معدلات مرتفعة، سأجتهد  لنضمن تحقيق الأفضل".