خبر : هآرتس:خطة إسرائيلية لإنشاء شبكة سكة حديد بالضفة الغربية

الإثنين 27 فبراير 2012 01:26 م / بتوقيت القدس +2GMT
هآرتس:خطة إسرائيلية لإنشاء شبكة سكة حديد بالضفة الغربية



القدس المحتلة / سما / كشفت صحيفة هآرتس الاسرائيلية في عددها الصادر اليوم الاثنين النقاب عن تقديم شركة قطارات "إسرائيل" خطة واسعة المستوى لعمل شبكة قطارات في الضفة الغربية مكونة من إحدى عشر خط قطار جديد، في شهر ديسمبر الأخير إلى مجلس التخطيط الأعلى في الادارة المدنية في الضفة الغربية من أجل استمرار عملية التعديل والتصحيح. واعدت هذه الخطة بأمر من وزير المواصلات الإسرائيلي "يسرائيل كاتس" والذي أعلن عدة مرات ومنذ دخوله منصبه في الحكومة عن نيته إنشاء شبكة سكة حديد في الضفة الغربية ومحطات قطارات. وأوضح "كاتس" خلال زيارة أجرها للضفة في شهر مايو عام 2010، انه سيقيم مسار خطة سكة حديد جديد ستصل منطقة الأغوار وستربط مدينة العفولة بمدينة جنين، وبعد ذلك نشر في هآرتس أن "كاتس" خصص ثلاث ملايين شيكل لتخطيط مسار قطارات من منطقة رأس العين في الوسط إلى منطقة نابلس. ويتضمن الجزء الأول من هذه الخطة إنشاء مسار من مدينة رأس العين إلى مستوطنة أرئيل، ضمن مخطط تفصيلي كشف عنه في شهر ديسمبر الأخير في حفل أقامه مجلس "ييشع" الاستيطاني الذي قدم وسام دعم الاستيطان لـ "كاتس"، الذي أمر خلال الحفل إدارة قطارات "إسرائيل" بالتسريع في تخطيط شبكات السكك الحديدية في الضفة الغربية. وحسب الخطة والتي كشفت عنها هآرتس ولأول مرة أن "إسرائيل" ستقدم في الضفة الغربية مشروع إقامة إحدى عشر خط سكة حديد وبطول 475 كيلو متر، مع العلم أن الطول الكامل لمسارات القطارات في حدود الخط الأخضر داخل أراضي الضفة الغربية يصل إلى 1100 كيلو متر. والخطوط المقترحة "محور خط ظهر الجبل" والذي سيمر من جنين ونابلس ورام الله القدس ومستوطنة معاليه ادوميم بيت لحم الخليل، وخط السكة الحديد الأغوار وهو خط طول شرقي والذي يمر مقابل حدود الأردن وهذا الخط من المفترض أن يصل بين إيلات والبحر الميت وأريحا وبيت شان "منطقة بيسان" ومن هناك باتجاه حيفا وسوريا. وهناك أيضا تخطيط لإنشاء خطوط سكة حديد صغيرة أكثر مثل خط نابلس وخط نابلس طولكرم، وخط سكة حديد رام الله جسر ألنبي، وخطة سكة حديد بين القدس وتل أبيب ويمر في الضفة الغربية، وخط سكة حديد من القدس يمر بشكل التفافي حول مدينة رام الله ويتم وصلها لخط السكة الحديد المركزي في جنوب إسرائيل، ومخطط لسكة حديد من كريات غات إلى مدينة الخليل حتى بئر السبع. ومن أجل تجهيز خطة تشكيلة الخطوط استأجرت شركة القطارات خدمات المهندس "جدعون يروشلمي" من مكتب "حسون يروشلمي" للهندسة والتخطيط الهندسي المدني. وتصل تكلفة التخطيط مليون شيكل وفي شهر ديسمبر الأخير قدم "يروشلمي" أمام مجلس التخطيط الأعلى في الادارة المدينة في الضفة الغربية وهي الجهة المعتمدة للسماح بمشاريع بحجم كهذا خطة تشكيلية خطوط السكة الحديدية في الضفة الغربية. ومن المفترض أن تخدم خطوط السكة الحديد في الضفة الغربية الإسرائيليون والفلسطينيون على حد سوا، وتحتوي الخطة أيضاً على بنية تحتية لوصل مستقبلي مع قطاع غزة وحتى دول عربية، ولوحظ في جلسة مجلس التخطيط الأعلى أن أعضاء مجلس التخطيط الأعلى في الادارة المدنية تطرقوا بجدية إلى الخطة. وبخصوص المسار الذي يمر في نابلس تم التوضيح أنه سيكون هناك حاجة إلى نفق يمر من تحت المدينة من أجل السماح بجدوى السكة الحديد. وأوضح رئيس المجلس "إدري شلومو مسكوفينش" أن المسار سوف يمر في مناطق B-A، وان الفلسطينيون سوف يعارضوا هذه الخطة.