روسيا تبدي استعدادها لعقد لقاءات بين حركتي فتح وحماس

الجمعة 21 ديسمبر 2018 11:07 ص / بتوقيت القدس +2GMT
روسيا تبدي استعدادها لعقد لقاءات بين حركتي فتح وحماس


رام الله / سما /

أعلن ميخائيل بوغدانوف نائب وزير الخارجية الروسي، أن موسكو مستعدة لعقد لقاء بين حركتي فتح وحماس الفلسطينيتين في موسكو للإسهام في المصالحة الوطنية بين الأطراف.

وقال المبعوث الرئاسي الروسي لمنطقة الشرق الأوسط والدول الإفريقية، "لقد وجهنا الدعوة له (اسماعيل هنية)... ولكن ليس الأسبوع القادم. أعتقد أنه لن يكون لدينا وقت خلال الأسبوع القادم. على الأرجح سيكون ذلك في وقت مبكر من العام القادم 2019 ... وجهنا له الدعوة. واسماعيل هنية قبلها"

وأضاف بوغدانوف، "يجري الآن الاتفاق على موعد مناسب للطرفين، لتشكيل وفد برئاسة قائد حركة حماس، إسماعيل هنية، وعلى هنية الآن أن يحدد أعضاء وفده .. لقد أعربنا عن بعض رغباتنا في هذا الموضوع، ونحن ننتظر".

من جهته رحب وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي ، بجهود موسكو في تحقيق المصالحة الوطنية بين حركتي "فتح" و"حماس" الفلسطينيتين، قائلا: "ليس هناك أي ضير من وجهة نظرنا في أن تحاول القيادة الروسية المساهمة قدر الإمكان في رص الصفوف باتجاه تعزيز الجهد باتجاه المصالحة .. أي جهود إضافية مساندة تدعم الجهود المصرية نحن نرحب بها مع معرفتنا السابقة أن مواقف قيادة حماس متشنجة وأفشلت كل الجهود السابقة وسوف تفشل أي جهود أخرى، كانت روسية أو غير روسية، ولكن مع ذلك سوف نراقب لنرى نتائج هذه الزيارة"، مشيرا إلى أن القيادة الفلسطينية مستمرة بالعمل مع هذا الملف على اعتبار أنه من أولويات القيادة.