إسرائيل تقاطع وزيرة الخارجية السويدية ونتنياهو يرفض استقبالها

الثلاثاء 13 ديسمبر 2016 10:45 ص / بتوقيت القدس +2GMT
إسرائيل تقاطع وزيرة الخارجية السويدية ونتنياهو يرفض استقبالها



القدس المحتلة / سما /

 ذكرت مصادر عبرية، اليوم الثلاثاء، أن المسؤولين الإسرائيليين سيقاطعون وزيرة الخارجية السويدية مارغوت والستروم التي ستزور يوم الخميس المقبل تل أبيب ورام الله.

و رفض رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، استقبال وولستروم، التي تقوم بزيارة إلى المنطقة الأسبوع الجاري وقال موظف رفيع المستوى في وزارة الخارجية الإسرائيلية قوله إنه لن يلتقي أي مندوب عن الحكومة الإسرائيلية مع وولستروم، التي ستصل إلى البلاد بعد غد الخميس، وستنحصر زيارتها في السلطة الفلسطينية.

وقالت مصادر سياسية إسرائيلية أن الوزيرة السويدية سعت للقاء نتنياهو، إلا أن الأخير أبدى رغبة واضحة لدى حكومته برفض لقائها وأنها "ضيف غير مرغوب أو مرحب به".

وتسود أزمة في العلاقات بين إسرائيل والسويد منذ سنين، وساءت هذه العلاقات قبل سنتين، في أعقاب تشكيل الحكومة الجديدة في السويد، عام 2014، واعترافها بالدولة الفلسطينية.

وقال وزير الخارجية الإسرائيلي في حينه، أفيغدور ليبرمان، إن "على الحكومة السويدية أن تدرك أن العلاقات في الشرق الأوسط مركبة أكثر من أثاث للتركيب الذاتي من صنع شركة إيكيا، وينبغي التعامل مع الموضوع بمسؤولية وحساسية".

وردت وولستروم على هذه العنجهية الإسرائيلية بالقول إنه "سيسرني أن أرسل إلى السيد ليبرمان رزمة لإيكيا لتركيبها، وسيكتشف أنه من أجل تركيبها ستحتاج إلى شريك وتعاون وتعليمات تركيب جيدة".

ويسود غضب في إسرائيل تجاه السويد بسبب دورها في وصم منتجات المستوطنات، وحض مؤسسات الاتحاد الأوروبي على مقاطعتها.

وعبرت وولستروم في الماضي عن تفهمها للأسباب التي دفعت إلى اندلاع الهبة الفلسطينية في تشرين الأول/أكتوبر العام الماضي: "يرى الفلسطينيون أن لا مستقبل لهم، وعليهم أن يختاروا ما بين تقبل الوضع الذي يدعو إلى اليأس أو استخدام العنف". 

 يذكر ان الوزيرة السويدية ألغت في بداية العام الماضي زيارة كانت مقررة إلى تل أبيب ورام الله بسبب رفض المسؤولين الإسرائيليين آنذاك استقبالها.