خبر : الاتحاد للطيران تستحوذ علي 49 في المائة من شركة جات ايروايز الصربية

السبت 03 أغسطس 2013 03:07 م / بتوقيت القدس +2GMT
الاتحاد للطيران تستحوذ علي 49 في المائة من شركة جات ايروايز الصربية



بلغرادجمال المجايدةشهد السيد ايفيتشا داتشيش رئيس وزراء جمهورية صربيا والسيد ألكسندر فوتشيتش، نائب رئيس الوزراء الصربيوالسيد جيمس هوجن، رئيس المجموعة والرئيس التنفيذي للاتحاد للطيران، مؤتمرا صحافيا في العاصمة بلغراد ظهر اليوم تم خلاله الاعلان عن استحواذ الاتحاد للطيران، الناقل الوطني لدولة الإمارات العربية المتحدة، على ما يصل إلى 49 في المائة من حصص الملكية في شركة "جات إيروايز" الصربية.

وتم التوقيع خلال المؤتمر علي اتفاقية الاستحواذ واطلاق الشركة الجديدة تحت اسم / الخطوط الجوية الصربية /

واعلن خلال المؤتمر الصحافي الذي شهده ايضا وزير المالية الصربي ورئيس هيئة الطيران المدني وعدد من الوزراء وكبار المسؤولين في الحكومة الصربية عن حصول الاتحاد للطيران على عقد إدارة لمدة خمس سنوات في الناقل الوطني لجمهورية صربيا.

وبحسب السيد جيمس هوجن، رئيس المجموعة والرئيس التنفيذي للاتحاد للطيران، تمثل صفقة الاستحواذ وعقد الإدارة عنصرين رئيسيين من اتفاقية الشراكة الاستراتيجية واسعة النطاق المبرمة بين الاتحاد للطيران والحكومة الصربية، والتي تشمل توفير أسطول من الطائرات الجديدة، وتقديم شبكة جديدة متكاملة من الوجهات الدولية والتي من شأنها أن تجتذب أعداداً كبيرة من المسافرين بغرض العمل أو الترفيه إلى صربيا.

وقال هوغن ان الإعلان عن هذا الاتفاق الهام في أعقاب إطلاق الاتحاد للطيران لخدمة الرحلات بين أبوظبي وبلغراد في يونيو/حزيران الماضي، وسوف يؤدي إلى توطيد علاقات التجارة والاستثمار بين دولة الإمارات العربية المتحدة وجمهورية صربيا إلى جانب تعزيز القطاع السياحي في كلا البلدين.

وفي إطار الاتفاقية، سوف توفر الاتحاد للطيران قرضاً بقيمة 40 مليون دولار أمريكي، على أن يتم تحويلها إلى حصص ملكية في الأول من يناير 2014، وذلك شريطة الحصول على الموافقات التنظيمية اللازمة. وسوف تضخ الحكومة الصربية بدورها رأس مال يعادل نفس المبلغ.

وسوف تقدم كل من الاتحاد للطيران والحكومة الصربية كذلك تمويلاً إضافياً في صورة قروض من المساهمين وغيرها من آليات التمويل بقيمة تصل إلى 60 مليون دولار أمريكي للوفاء بمتطلبات رأس المال العامل ولدعم تطوير شبكة الوجهات لشركة الخطوط الجوية الصربية الجديدة.

واكد السيد ألكسندر فوتشيتش، نائب رئيس الوزراء الصربي علي اهمية العلاقات الثنائية بين بلاده ودولة الامارات وقال ان علاقات البلدين تنمو باستمرار بفضل توجيهات القيادة الرشيدة لدولة الامارات وجمهورية صربيا ودعم الفريق اول سمو الشيخ محمد بن زايد ال نهيان ولي عد ابوظبي نائب القائد الاعلي للقوات المسلحة حيث زار سموه صربيا في يناير من هذا العام .

ووصف زيارة سموه الي بلغراد بالاستراتيجية لانها اعطت افقا جديدا لتطوير العلاقات السياسية والاقتصادية والتجارية .

وقال انه سيتم خلال شهر سبتمبر من العام الحالي افتتاح اول سفارة لجمهورية صربيا في ابوظبي كما سيتم افتتاح اول سفارة لدولة الامارات في بلغراد خلال الشهر ذاته مؤكدا ان افتتاح السفارات وتبادل السفراء سوف يؤدي الي مضاعفة حجم التعاون المشترك في شتي المجالات العلمية والطبية والدفاعية والتقنية .

واشار الي ان علاقات الامارات وصربيا سوف تواصل النمو ، حيث بلغت قيمتها 23.3 مليون يورو في عام 2012 بما يمثل زيادة تبلغ ثلاث أضعاف قيمتها في عام 2011، ولاسيما مع التوقيع على عدد من الاتفاقيات الرئيسية بين الدولتين في الأشهر الماضية والتي تتضمن الاستثمارات في قطاعات الزراعة والدفاع والتقنية والسياحة.

و قال نائب رئيس الوزراء الصربي، خلال المؤتمر الصحافي انه / لاشك أن السمعة المرموقة والقوة المالية والاستقرار الذي تتمتع به الاتحاد للطيران سوف يثمر عن تحقيق منافع كبيرة لشركة الخطوط الجوية الصربية ونحن سعداء للغاية لإطلاق هذه الشراكة الاستراتيجية. وفي القريب العاجل، سوف يستفيد المسافرون من وإلى صربيا من مجموعة لا حصر لها من المنتجات والخدمات الجديدة /

وأضاف قائلا / سوف توفر هذه الشراكة للمسافرين شبكة وجهات واسعة وقدرات ربط أكثر سلاسة، كما سوف تؤدي كذلك إلى تعزيز وتحسين القدرات التنافسية للشركتين وذلك مع توطيد أواصر العلاقات بين الشركتين على مدار الأشهر القادمة /.

وقال السيد جيمس هوجن، رئيس المجموعة والرئيس التنفيذي للاتحاد للطيران، خلال المؤتمر الصحافي الذي عقد في فندق حياة ريجنسي في العاصمة الصربية بلغراد / يسعدنا أن نرحّب بانضمام شركة الخطوط الجوية الصربية إلى تحالفنا للشركاء بالحصص ونتطلع قُدماً للعمل سوياً بصورة بنّاءة معها ومع المساهمين فيها لبناء شركة طيران مستدامة وقادرة على المنافسة وتحقيق الربحية /.

وأضاف / إلى جانب التوسع في نطاق العمل، يوفر نموذج العمل الشهير الذي نتّبعه منصة عمل فريدة لتحقيق تضافر الجهود ووفورات التكلفة والتي من شأنها أن تعود بالنفع الوفير على الخطوط الجوية الصربية ولاسيما مع مضي شركة الطيران الجديدة قُدماً في أعمالها/.

وتابع بقوله / سوف يتعين علينا اتخاذ قرارات صعبة غير أن الاستثمار المالي الذي تقدمه الاتحاد للطيران والحكومة الصربية، إلى جانب التأثير الإيجابي المتحقق من خبرات وكفاءات إدارتنا المشتركة، سوف يضمن لشركة الطيران هذه، بما تحمله من تاريخ مشرّف، أن يكون لها مستقبل أكثر إشراقاً /.

ويمثل تغيير الاسم من شركة جات إيروايز إلى "الخطوط الجوية الصربية" والتأسيس لعلامة تجارية جديدة لحظة فارقة في تاريخ الناقل الوطني لصربيا والتي يزيد عمرها عن 80 عاماً. وسوف تحمل زعانف الذيل للطائرات التابعة للخطوط الجوية الصربية الشعار الرسمي لجمهورية صربيا إلى جانب الألوان المميزة لعلم الدولة على كلا الجانبين.

وقد تم تصميم الرسومات والألوان الجديدة للطائرات عبر فريق عمل في صربيا ودولة الإمارات العربية المتحدة، وذلك من أجل تقديم مظهر وأسلوب جديدين للناقل الوطني لجمهورية صربيا. وكان الهدف من ذلك هو الانفصال عن الممارسات السابقة للشركة القديمة دون التخلي عن التراث الصربي وتقديم هوية وطنية لا تخطئها الأعين.

ومن بين التطورات المخطط لها كذلك تعزيز شبكة الوجهات، والمشاركة بالرمز مع كل من الاتحاد للطيران وطيران برلين، وإضافة 12 وجهة جديدة إلى وجهات شركة الخطوط الجوية الصربية في أفريقيا وأوروبا والشرق الأوسط لتنضم إلى شبكة الوجهات الحالية التي تبلغ في الوقت الراهن 33 مدينة.

وتشمل الوجهات الاثنى عشرة الجديدة كلاً من أبوظبي (التي تتكامل مع خدمة الرحلات اليومية التي تسّيرها الاتحاد للطيران) وبانجا لوكا، وبيروت، وبوخارست، وبودابست، والقاهرة، وكييف، و ليوبليانا، وبراغ، وصوفيا، وفارنا، بالإضافة إلى العاصمة البولندية وارسو.

وسوف تستهل الخطوط الجوية الصربية رحلاتها إلى الوجهات الجديدة من خلال إطلاق أربع رحلات أسبوعياً بين بلغراد وأبوظبي، بحيث تتكامل هذه الرحلات مع الرحلات اليومية التي توفرها الاتحاد للطيران في الوقت الراهن، وذلك بدءاً من أكتوبر/تشرين الأول 2013 على أن تتحول إلى رحلات يومية بعد نمو الأسطول الجديد لتسهيل الخدمة ذات الإقبال المتزايد.

وسوف يتم طلاء الطائرة الجديدة طراز A319 بالألوان الجديدة لشركة الخطوط الجوية الصربية، وسوف تتضمن الطائرة تطريزات ومقاعد أكثر أناقة ومنتجات لم يتم تشغيلها انطلاقاً من بلغراد من قبل.

ومن المقرر أن يتم إحالة أسطول جات إيروايز الحالي المكون من عشر طائرات بوينغ طراز 737-300 إلى التقاعد من العمليات التشغيلية المنتظمة على أن يتم استبداله على المدى القريب بطائرات مستأجرة من طراز الطائرات الضيقة البدن. وعلى المدى الأطول، سوف تتقدم شركة الخطوط الجوية الصربية بطلب لشراء عشر طائرات جديدة من الطائرات ضيقة البدن.

كما أن اتفاقية الشراكة الاستراتيجية سوف توفر فرصاً غير مسبوقة للتطور الوظيفي لأطقم الضيافة وأطقم الطيران العاملين بشركة الخطوط الجوية الصربية، حيث سيتوفر لهم إمكانية الاستفادة من أكاديمية التدريب التابعة للاتحاد للطيران ومرافقها التدريبية المتطورة في أبوظبي.

وتجدر الإشارة إلى أن شركة الخطوط الجوية الصربية سوف تصبح سادس شريك بالحصص للاتحاد للطيران وذلك عقب استثمار الاتحاد للطيران في كل من طيران برلين (التي تملك فيها 29.21 في المائة من حصص الملكية) وطيران سيشل (40 في المائة) وفيرجن أستراليا (10.5 في المائة) وطيران لينغوس (2.99 في المائة) وجات إيروايز الهندية (24 في المائة، شريطة الحصول على الموافقات التنظيمية).

كما أصبح للناقل الوطني لجمهورية صربيا اسم جديد هو شركة "الخطوط الجوية الصربية" والتي كشفت النقاب كذلك عن شعار الشركة الجديد وتصاميم الألوان الجديدة، وذلك في إطار عملية التحول الأكبر في تاريخ الشركة التي تأسست منذ 86 عاماً.

ولا يقتصر ذلك على تغيير الاسم من جات إيروايز إلى الخطوط الجوية الصربية، حيث يشمل التغيير بناء هوية جديدة تماماً تؤكد أن الخطوط الجوية الصربية سوف تكون شركة طيران مختلفة بالكلية عن سابقتها.

وتتولى الاتحاد للطيران، الناقل الوطني لدولة الإمارات العربية المتحدة، قيادة هذا التغيير بعد أن استطاعت الحصول على الموافقات التنظيمية للاستحواذ على حصة ملكية تبلغ 49 في المائة في الخطوط الجوية الصربية كما حصلت على عقد إدارة لمدة خمس سنوات في الشركة الجديدة.

وبدوره، قال الرئيس التنفيذي الجديد للخطوط الجوية الصربية داني كونديتش أن تأسيس العلامة التجارية الجديدة سوف يغطي في نهاية المطاف كافة نواحي العمل بالشركة بدءاً من المظهر الخارجي للطائرات وصولاً إلى الأزياء الرسمية لطاقم الضيافة الجوية ومكاتب مبيعات التذاكر وبطاقات الصعود إلى الطائرة والحملات الإعلانية.

وعقّب بالقول "سوف تحمل العلامة التجارية الجديدة الهوية الصربية والألوان المميزة لعلم الدولة وهي الأحمر والأبيض والأزرق من بلغراد إلى العالم".

كما كشف داني عن أن الطالبة تامارا ماكسيموفيتش البالغة من العمر 25 عاماً من مدينة نوفي ساد الصربية كانت واحدة من أهم أفراد فريق إعادة تصميم العلامة التجارية للناقل الوطني لصربيا.

وقد طُلِبَ من تامارا، في إطار المرحلة النهائية من دراستها، أن تطور مجموعة من تصاميم العلامات التجارية للمؤسسة التي يقع عليها اختيارها. وأوضحت تامارا اختيارها قائلة "أردت العمل في مشروع كبير يتضمن الكثير من التفاصيل والكثير من التطبيقات، ومن ثم تبادر إلى ذهني العمل على تطوير العلامة التجارية لشركة طيران وقد اخترت جات إيروايز".

وقد اكتشفت الشركة مجموعة تصاميم تامارا على موقع لتصاميم الجرافيك على الإنترنت، وطلبت منها الاشتراك في تصميم العلامة التجارية الجديدة للخطوط الجوية الصربية. وتقول تامارا عن ذلك "يعدّ تصميم العلامات التجارية هو أكثر ما أحبه في مجالي، وقد استوحيت التصميم الخاص بشركة جات إيروايز من يوغوسلافيا السابقة، وعملت على تجديده وصبغه بالهوية الصربية. ويسعدني كثيراً أن أرى التصميم الجديد وكلي فخر بذلك".