خبر : التحايل السياسي .. استراتيجيات 'المواجهة الحذرة' في السياسات المحلية والدولية ..د.عمار علي حسن

الأربعاء 08 ديسمبر 2010 10:01 ص / بتوقيت القدس +2GMT
التحايل السياسي .. استراتيجيات 'المواجهة الحذرة' في السياسات المحلية والدولية ..د.عمار علي حسن



 ليس بوسع الناس كافة، في أي زمان ومكان، أن يواجهوا أعداءهم أو خصومهم أو حتي رؤساء العمل، ومن ينخرطون معهم في منافسة طبيعية أو تنازع واضح المعالم علي المصالح والمطامح، مواجهة ظاهرة جلية، ولهذا يضطرون إلي تبني ’خطاب مستتر’ أو ’سياسة تحتية’ أو ’موروث خفي’ ينطوي علي نوع من التحايل، الذي يحمي الفرد من الانسحاق الكامل، أو التسليم النهائي بشروط كل من يمارس سلطة أو سطوة علي الأفراد أو الجماعات والتكوينات البشرية. وقد استفاضت القرائح الإنسانية في تتبع أنماط المواجهة المباشرة، بشقيها المسلح والمدني، فوجدنا آلاف الكتب عن تجارب الثورات الحمراء التي اندلعت في مختلف الأصقاع، والكفاح المسلح الذي جسدته أشكال متعددة من حروب العصابات، لاسيما في فيتنام وكوبا، والنضال المدني الذي يعد المهاتما غاندي ومارتن لوثر كنج ونيلسون مانديلا من أبرز رموزه في التاريخ الحديث. وفي المقابل، ندر من اعتني بالمواجهات الحذرة المضمرة، وكثر من قلل من شأنها، رغم انتشارها في كل زمان ومكان بلا انقطاع، موزعة بهندسة عجيبة علي التصرفات والسلوكيات، وحتي الإشارات والإيماءات. ومثل هذا النوع من المواجهة يغلف نفسه بالبراءة والبساطة والخنوع، لكنه في حقيقة الأمر يحمل في باطنه رسائل قوية لمن لا سلطة لهم، ويبدو كأنه ’ضربة عنيفة مستقيمة بعصا عوجاء’ كما يقول المثل الجامايكي. وقد مورس هذا السلوك كثيرا في تاريخ الإنسانية، ولا يزال وسيظل، لأن الحاجة إليه متجددة، مع تفاوت القوة بين الأفراد والمجموعات والدول. ومن ثم، فقد مارس الرقيق والعبيد الحيلة في مواجهة الأسياد، والسود في وجه البيض، والأجراء في مواجهة أصحاب الأعمال، والمزارعون في وجه الملاك، وذلك في سبيل أن يفشلوا خطط من بيدهم الأمر، ويحرموهم من الاستيلاء الفعلي علي عمل العمال والمزارعين وإنتاجهم وممتلكاتهم ومصالحهم القليلة. وتنطوي هذه الممارسة علي نوع من التمثيل، تم فرضه علي الأكثرية الساحقة من البشر عبر مجري التاريخ. وهذا التمثيل ينطوي علي شكل من الخضوع الزائف، يبديه الضعفاء في مواجهة الأقوياء المتغطرسين والمتجبرين. ويعبر الأديب الفرنسي بلزاك عن المقاومة بالحيلة بعبارة بليغة دالة في روايته ’الفلاحون’ تقول: ’يا أبنائي، لا تقتحموا الأشياء مباشرة، أنتم ضعفاء جدا، خذوها مني، اقتحموها جانبيا .. تظاهروا بأنكم أموات، تمثلوا دور الكلب النائم’. وقد حفل سلوك الناس بما يدل علي أنهم قد وعوا هذه النصيحة، قبل أن يولد بلزاك بآلاف السنين. ففنون التنكر السياسي متعددة، من قبيل ’الاستغفال’ أو ستر الهوية، مثل استخدام السحر في جلب الأذي للأعداء، والعنف مجهول الصاحب، والثرثرة ونشر الشائعات، والتعريض الناعم بالآخرين عبر استخدام التعبيرات والألفاظ اللطيفة، وهناك أيضا التذمر أو الغمغمة بوصفها شكلا من أشكال الشكوي المقنعة، وإبداء الشعور العام بالاستياء من دون تحمل الشكوي العلنية المحددة. وقد بلغ التحايل مكانة ملموسة ووزنا محسوبا إلي الدرجة التي تعتمد فيها السلطة السياسية نفسها صيغا وأشكالا منه في سبيل الحفاظ علي سيطرتها ومصالحها. فالحكام كثيرا ما يستخدمون التورية والتمويه في التعمية علي شيء ذي قيمة سلبية، أو من شأنه أن يخلق وضعا مربكا إن تم الإفصاح عنه بشكل علني. ومن أمثال هذه التوريات أن يقال ’فرض السلام’ للتعبير عن الهجوم المسلح وما يصحبه من غزو واحتلال، واستخدام كلمة ’العقوبة القصوي’ للتعبير عن الإعدام، وجملة ’معسكرات إعادة التأهيل’ للتعبير عن السجون التي يزج فيها المعارضون السياسيون. كما تزعم السلطة وجود ’الإجماع’ الظاهري للإيحاء بتوافر حال من الرضاء والقبول لدي الجماعات المحكومة، واستعمال الإجماع العقائدي الذي يتمثل في الالتزام الحزبي أو الانتماء الأيديولوجي أو التحسب للذات الملكية، في الوصول إلي النتيجة نفسها. وتستخدم السلطة أيضا ’الاستعراض’ لهذا الغرض أيضا، حيث يحرص القادة السياسيون وكبار المسئولين علي حضور الحفلات الرسمية والمسيرات وحفلات التتويج ومباريات كرة القدم. فالجميع، محكومين وحكاما، في حاجة إلي ممارسة الحيلة أحيانا. أنشغل دارسو السياسة والفروع العلمية الملتصقة معها، أو التي تربطها بها جسور عريضة، بالممارسات والسلوكيات السياسية ذات الطابع الظاهر والمباشر، ابتداء بما يجري في المجتمع المحلي، وانتهاء بما يحدث علي مستوي النظام الدولي. وهذا الاهتمام المكثف بالمألوف من أفكار السياسة وممارساتها مرده عدة أمور أساسية ------------------ .