خبر : سلطة النقد تصدر تعليمات جديدة للمصارف تهدف الى زيادة توعية الجمهور

الثلاثاء 18 مايو 2010 11:57 ص / بتوقيت القدس +2GMT
سلطة النقد تصدر تعليمات جديدة للمصارف تهدف الى زيادة توعية الجمهور



رام الله / سما /  أنشأت سلطة النقد وحدة لتوعية الجمهور ومعالجة الشكاوى تضم طاقماً متخصصاً في القضايا المصرفية، اضافة إلى قانوني متخصص في مجال العمل، ويأتي إنشاء هذه الوحدة بهدف زيادة التوعية المصرفية والمالية لدى الجمهور، وتعريفهم بحقوقهم لدى تعاملهم مع المصارف والشركات المالية. وتأتي هذه التعليمات ضمن جزء من تعليمات أخرى صدرت للمصارف تم بموجبها مطالبتها بتوفير سياسة عامة وميثاق لأخلاقيات العمل متضمناً توثيق منهج المصرف في علاقاته مع عملائه وتعزيز روح الولاء والإنتماء للمصرف، وتحديد سياسة واضحة تجاه موظفيه، وتحث المصارف على تحمل دورها تجاه المجتمع، وتعزيز مبدأ المسؤولية الاجتماعية. جدير بالذكر أن سلطة النقد باشرت منذ مطلع هذا الأسبوع بإجراء مسح ميداني، يهدف إلى فحص مستوى علاقة الجمهور مع المصارف، وقياس مستوى الثقافة المصرفية لدى الجمهور، ويعتبر هذا المسح إحدى الأدوات المستخدمة ضمن خطة سلطة النقد، لقياس مستوى الثقافة المصرفية لدى الجمهور، مما سيسهم بشكل فاعل في تحديد الاستراتيجية المستقبلية لنشر التوعية المصرفية. هذا وقد شملت الاستبانة الاستعلام من الجمهور عن بعض المعلومات العامة المتعلقة بجوانب العمل المصرفي وتعاملاته مع المصارف، من حيث عمليات الاقتراض وتنفيذ المعاملات البنكية، بالإضافة إلى المشاكل التي يواجهها الجمهور مع المصارف، وقياس مدى معرفة الجمهور بسلطة النقد، والوظائف والمهام التي تقوم بها.