رام الله / سما / أعلنت سلطة النقد اليوم، عن إنشاء وحدة لتوعية الجمهور ومعالجة الشكاوى بهدف توعية الجمهور من خلال تثقيفهم بالسياسات والقوانين والأعراف والمفاهيم المصرفية وتقديم النصح والإرشاد والتوجيه لهم بحيث يتمكن العملاء من المفاضلة بين المنتجات والخدمات المصرفية المطروحة واختيار أفضلها. وأوضحت السلطة في بيان لها أن الوحدة المذكورة ستقوم بالإضافة لذلك باستقبال شكاوى العملاء ومعالجتها استناداً إلى أحكام المادة رقم (38) من قانون المصارف رقم (2) لسنة 2002. وقالت إن استحداث الوحدة جاء انسجاما مع أهداف وتطلعات سلطة النقد في حماية حقوق جمهور المتعاملين مع المصارف. وأضافت انه استكمالاً لسياسة التواصل المشترك التي تتبعها سلطة النقد مع المصارف فقد تم إصدار تعليمات جديدة للمصارف لإنشاء وحدات مماثلة تهدف إلى نشر التوعية المصرفية والمالية ومعالجة الشكاوى التي يقدمها جمهور العملاء. وتتضمن التعليمات ضرورة قيام المصارف بالإفصاح للعملاء وتزويدهم بمعلومات واضحة بخصوص كافة الخدمات التي تقدمها المصارف وتكلفتها خاصةً فيما يتعلق بمنح التسهيلات وبما ينسجم مع تعليمات (الائتمان العادل)، بالإضافة إلى تحديد آلية للتعامل مع شكاوى العملاء والتي تتطلب قيام الوحدات المختصة لدى المصارف بمعالجتها بطريقة سليمة وسريعة، ووضع صندوق للشكاوى في مقرات فروع ومكاتب المصارف، والإعلان للجمهور عن كيفية تقديم الشكوى.