مصادر فلسطينية: جيش الاحتلال الإسرائيلي يفصل شمال القطاع عن مدينة غزة

السبت 12 أكتوبر 2024 11:00 م / بتوقيت القدس +2GMT
مصادر فلسطينية: جيش الاحتلال الإسرائيلي يفصل شمال القطاع عن مدينة غزة



غزة/سما/

 قالت مصادر فلسطينية اليوم السبت، إن جيش الاحتلال الإسرائيلي فصل شمال قطاع غزة عن مدينة غزة محاصرا آلاف العائلات المتواجدة في المنطقة الشمالية.

وقال سكان محليون في تصريحات منفصلة، إن جيش الاحتلال الإسرائيلي طوق بلدة ومدينة جباليا شمال القطاع من خلال إنشاء حواجز رملية، فيما واصل استهداف الفلسطينيين الذين يحاولون التحرك والنزوح من جباليا باتجاه مدينة غزة.

وأضاف السكان “جيش  الاحتلال الإسرائيلي نسف مربعات سكنية بأكملها في جباليا مخلفا عشرات الشهداء والجرحى والعالقين الذين لم يتمكن أي من طواقم الإسعاف والدفاع المدني من الوصول إليهم بسبب استهداف جيش الاحتلال الإسرائيلي لهم”.

ويواصل جيش الاحتلال الإسرائيلي عملية عسكرية “معقدة” في مدينة ومخيم جباليا للاجئين الفلسطينيين لليوم الثامن على التوالي، مخلفا عشرات الشهداء والجرحى.

وقال الدفاع المدني الفلسطيني في بيان له، إن طواقمه تمكنت من انتشال حوالي 75 جثمان لفلسطينيين استشهدوا برصاص وقصف جيش الاحتلال الإسرائيلي.

وأضاف الدفاع المدني “ما زال العشرات من الشهداء والضحايا ملقون في الشوارع والجرحى الذين ينزفون ولا يجدون من يسعفهم بسبب منع جيش الاحتلال الوصول اليهم”.

وعلى مدار أيام، كان جيش الاحتلال الإسرائيلي يطالب السكان بإخلاء منازلهم وكذلك المستشفيات الثلاث المتواجدة في المكان، إلا أن عددا من السكان قالوا إن الجيش كان يستهدفهم أثناء محاولتهم النزوح مما اضطرهم للبقاء في منازلهم.

من جانبه، حذر حسام أبو صفية مدير مستشفى كمال عدوان من إصرار جيش الاحتلال الإسرائيلي على إخلاء مستشفيات شمال قطاع غزة ومنع إدخال الوقود إلى المستشفى سيتسبب بموت العشرات من المرضى.

وقال أبو صفية في اتصال هاتفي “للأسف، قد لا نتمكن من استقبال مزيد من الجرحى والذين غالبا سوف يتركون يموتون في الشوارع (..) نحن نناشد العالم لإنقاذ شمال قطاع غزة”.

واتهم مكتب الإعلام لحكومة غزة جيش الاحتلال الإسرائيلي بتعزيز ما وصفه بـ”الإبادة الجماعية” في جباليا ومحافظة شمال قطاع غزة ويمنع الطواقم الإسعافية.

وقال مكتب الإعلام لحكومة غزة في بيان له “لليوم الثامن على التوالي من حصار جباليا وشمال غزة؛ يمنع جيش الاحتلال الإسرائيلي الطواقم الإسعافية والدفاع المدني من انتشال أكثر من 75 شهيدا من أصل 285 شهيدا قتلهم الجيش خلال الأيام الثمانية الماضية”.

وأضاف “إن الجيش يرتكب مجازر ضد الإنسانية ويمارس القتل العمد من خلال قصف مراكز النزوح والإيواء، ويرتكب عدة مجازر فظيعة ضد المدنيين من خلال القصف المقصود لتجمعات الأطفال والنساء”.

وبحسب حكومة غزة، استهدف جيش الاحتلال كل القطاعات الحيوية شمال غزة “ويسعى إلى تحويل محافظة شمال غزة إلى منطقة خراب وقتل في إطار تحقيق خطته بتهجير شعبنا الفلسطيني”.

وشدد على أن “ما تتعرض له جباليا ومحافظة شمال قطاع غزة يعد جريمة استئصال وجريمة ضد القانون الدولي وضد الإنسانية، ومطلوب من المجتمع الدولي وقف هذه المهزلة الإنسانية”.

وحمل كل من جيش الاحتلال الإسرائيلي والإدارة الأمريكية كامل المسؤولية عن “استمرار جريمة الإبادة الجماعية ومواصلة استهداف وقتل المدنيين في جباليا وشمال غزة، وخاصة قتل الأطفال والنساء”.

وطالب المجتمع الدولي وكل المنظمات الأممية والدولية إلى وقف جريمة الإبادة الجماعية، ووقف شلال الدم في قطاع غزة.