الأردن يدعو "إسرائيل" إلى وقف قتل الفلسطينيين التزاما بقرار محكمة العدل الدولية

السبت 27 يناير 2024 06:04 م / بتوقيت القدس +2GMT
الأردن يدعو "إسرائيل" إلى وقف قتل الفلسطينيين التزاما بقرار محكمة العدل الدولية



عمان/سما/

دعا وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي السبت المجتمع الدولي إلى اتخاذ كل الخطوات اللازمة كي تنفذ إسرائيل قرار محكمة العدل الدولية بـ”وقف قتل الفلسطينيين وإدخال المساعدات الإنسانية بشكل كاف” إلى قطاع غزة.

وجاءت تصريحات الصفدي خلال مباحثات عقدها في عمان السبت مع وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك، ركزت على “جهود وقف الحرب الإسرائيلية على غزة والأوضاع الكارثية التي تسببها”، بحسب بيان لوزارة الخارجية الأردنية.

وأكد الصفدي، بحسب البيان، “ضرورة أن يتخذ المجتمع الدولي كل الخطوات اللازمة لتنفيذ إسرائيل الفوري للتدابير الإجرائية التي أقرتها محكمة العدل الدولية أمس (الجمعة) والتي تشمل وقف قتل الفلسطينيين وإدخال المساعدات الإنسانية بشكل كاف ووقف التحريض ومحاسبة المحرضين”.

وأوضح أن “وقف العدوان الإسرائيلي على غزة هو الأولوية التي يجب تحقيقها فوراً سبيلاً وحيداً لإنهاء الكارثة الإنسانية التي يسببها العدوان وإدخال ما يكفي من مساعدات وضمان إيصالها إلى جميع مناطق القطاع”.

ورأى الصفدي أن “أي مقاربة مستقبلية لغزة يجب أن تكون في إطار شمولي يؤكد وحدة غزة والضفة الغربية والقدس الشرقية ويستهدف في إطار زمني محدد وضمن خطة واضحة تحقيق حل شامل للصراع على أساس حل الدولتين”.

من جانبها، قالت بيربوك بحسب البيان، “كما حثت محكمة العدل الدولية، فإن الحكومة الإسرائيلية عليها أن تقوم وبشكل فوري بالسماح بدخول المزيد من المساعدات الإنسانية إلى غزة وتعديل الطريقة التي تدير بها عملياتها”.

وأضافت أن “مئات الآلاف من الفلسطينيين الذين نزحوا والموجودين الآن في مرافق الأمم المتحدة وأماكن أخرى ليس لديهم مكان آخر يذهبون إليه”.