جيش الاحتلال يحظر نشر 8 موضوعات عن حرب غزة

الأحد 24 ديسمبر 2023 04:12 ص / بتوقيت القدس +2GMT
جيش الاحتلال يحظر نشر 8 موضوعات عن حرب غزة



القدس المحتلة/سما/

قال موقع “إنترسبت” الأمريكي إن الجيش الإسرائيلي فرض حظرًا على نشر أخبار تتعلق بثمانية موضوعات بشأن الحرب في غزة قبل عرضها على الرقابة العسكرية التابعة له.

ونشر الموقع صورة لوثيقة، قال إنه اطلع عليها، صادرة عن رئيس الرقابة العسكرية التابعة للجيش تفصّل هذه الموضوعات، كما نشر رابطًا للوثيقة على موقع الحكومة الإسرائيلية.

ومع أنه لا يوجد تاريخ محدد للوثيقة، التي كُتبت باللغة الإنجليزية، فإن عنوانها: عملية “السيوف الحديدية”، وهو الاسم الذي أطلقته إسرائيل على الحرب في غزة.

وحسب الوثيقة، يجب عرض الأخبار التي تتعلق بالموضوعات التالية على الرقابة العسكرية قبل السماح بنشرها:

المحتجزون: التفاصيل الشخصية أو أي منشورات تتعلق باحتجازهم أو وضعهم الصحي أو الموقف الإسرائيلي في المفاوضات المتعلقة بإطلاق سراحهم أو أي تفاصيل تتعلق بالمفاوضات.


التفاصيل المتعلقة بالعمليات العسكرية: مواقع القوات ومناطق تجمعها، تحركات القوات وخطط العمليات، وما قد يعرّض القوات للخطر. ويشمل ذلك مواقع وقدرات أنظمة الدفاع الجوي مثل القبة الحديدية. ومنع نشر أي صور أو مقاطع فيديو يمكن من خلالها معرفة أي معلومات بشأن القوات.


المعلومات الاستخبارية بشأن نيات العدو أو قدراته.

التفاصيل المتعلقة بأنظمة التسليح التي يستخدمها الجيش الإسرائيلي، بما في ذلك الأسلحة التي يستولي عليها العدو، حتى في حالة النقل عن العدو.


هجمات الصواريخ: يحظر نشر أي أخبار عن هجمات الصواريخ التي تصيب أهدافًا لبنية تحتية ذات أهمية استراتيجية مثل محطات الطاقة وتلك الخاصة بالمياه والغاز ومراكز النقل والقواعد العسكرية والمصانع وغيرها من الأماكن الأخرى الحساسة.


الهجمات الإلكترونية التي تستهدف أجهزة الأمن والمؤسسات الوطنية، وكذلك نشر أي أخبار عن الهجمات الإلكترونية التي تنفذها إسرائيل ضد العدو.


زيارات كبار المسؤولين إلى مناطق القتال خلال وقت وجودهم، ويشمل ذلك رئيس الوزراء أو وزير الدفاع أو رئيس الأركان أو الوزراء أو أعضاء البرلمان وغيرهم من كبار المسؤولين.


الأخبار المتعلقة بمجلس الحرب سواء التفاصيل أو المعلومات التي تجري مناقشتها خلال اجتماعات المجلس.