بلينكن يناقش إطلاق سراح الأسرى لدى "حماس" مع رئيس وزراء قطر

الجمعة 08 ديسمبر 2023 05:50 م / بتوقيت القدس +2GMT
بلينكن يناقش إطلاق سراح الأسرى لدى "حماس" مع رئيس وزراء قطر



الدوحة/سما/

التقى وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن مع رئيس الوزراء وزير الخارجية القطري، محمد بن عبد الرحمن آل ثاني لمناقشة الجهود المبذولة لضمان إطلاق سراح الأسرى المتبقين الذين تحتجزهم حماس.

وكانت قطر وسيطا رئيسيا في الاتفاق الذي شهد إطلاق سراح مجموعة أولية من الأسرى، لكن هذا الاتفاق الهش انهار الأسبوع الماضي.


وفي لقائه مع رئيس الوزراء القطري، أعرب بلينكن عن "تقديره للجهود الحاسمة التي تبذلها قطر لضمان إطلاق سراح الأسرى المحتجزين من قبل حماس، والهدنة الإنسانية الأخيرة في غزة"، بحسب ما قاله المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية، مات ميلر.

وناقش الوزيران الحاجة لمنع انتشار نطاق النزاع، واستمرار المساعدات الإنسانية للمدنيين في غزة.

وأتى اجتماعهما قبل لقاء بلينكن في وقت لاحق، اليوم الجمعة، مع وفد من الوزراء العرب.

وفي السياق، قالت الخارجية القطرية أنه جرى، خلال الاجتماع، استعراض آخر تطورات الأوضاع في قطاع غزة والأراضي الفلسطينية المحتلة، وسبل خفض التصعيد، ووقف إطلاق النار.


وبحسب الخارجية القطرية أكد رئيس الوزراء وزير الخارجية القطري، خلال الاجتماع، أن دولة قطر ملتزمة مع شركائها في الوساطة باستمرار الجهود من أجل العودة إلى التهدئة، وصولا إلى وقف دائم لإطلاق النار، مشددا على أن استمرار القصف على قطاع غزة بعد انتهاء الهدنة يعقد جهود الوساطة، ويفاقم الكارثة الإنسانية في القطاع.

كما شدد على ضرورة فتح ممرات إنسانية بشكل مستدام لضمان استمرار دخول المساعدات للأشقاء الفلسطينيين في قطاع غزة، وتوفير الحماية اللازمة لقوافل الإغاثة حتى وصولها إلى شمال القطاع.

وأعرب عن موقف دولة قطر الثابت من إدانة كافة أشكال استهداف المدنيين، وأن قتل المدنيين الأبرياء وخاصة النساء والأطفال، وممارسة سياسة العقاب الجماعي أمر غير مقبول تحت أي ذريعة.