الصليب الأحمر يعلن أن رئيسته التقت إسماعيل هنية في قطر

الإثنين 20 نوفمبر 2023 11:39 م / بتوقيت القدس +2GMT
الصليب الأحمر يعلن أن رئيسته التقت إسماعيل هنية في قطر



الدوحة/سما/

أعلن الصليب الأحمر، الإثنين، أن رئيسته سافرت الى قطر حيث التقت رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية “لمناقشة مسائل إنسانية تتصل بالنزاع المسلح في اسرائيل وغزة”.

وقالت اللجنة الدولية للصليب الأحمر في بيان إن “الرئيسة ميريانا سبولياريتش التقت رئيس المكتب السياسي لحماس اسماعيل هنية، وفي شكل منفصل السلطات في دولة قطر”.

وتأتي الزيارة غداة إعلان قطر التي تقود وساطة للإفراج عن المحتجزين في قطاع غزة، أنه لا تزال هناك تحديات “بسيطة” و”لوجستية” أمام التوصل إلى اتفاق.

بحسب اللجنة الدولية للصليب الأحمر، تندرج زيارة سبولياريتش في إطار جهود لإجراء “مناقشات مباشرة مع جميع الأطراف لتعزيز احترام القانون الدولي الإنساني”.

وشدّدت الهيئة على أن رئيستها التقت أيضا “في مناسبات عدّة في الأسابيع الأخيرة عائلات الرهائن المحتجزين في غزة، فضلا عن كبار المسؤولين الإسرائيليين والفلسطينيين”.

وفي هذا الصدد “تصر اللجنة الدولية على السماح لفرقها بزيارة الرهائن من أجل ضمان سلامتهم وإعطائهم الأدوية، ولكي يتمكن الرهائن من التواصل مع عائلاتهم”.

وتابع البيان “يجب التوصل إلى اتفاقات تسمح للجنة الدولية بالقيام بعملها بشكل آمن. لا يمكن للجنة الدولية للصليب الأحمر دخول الأماكن التي يحتجز فيها الرهائن بالقوة، كما أننا لا نعرف مكان تواجدهم”.