تل أبيب تعلق على سحب أنقرة سفيرها لدى "إسرائيل" وحماس تصدر بياناً

الأحد 05 نوفمبر 2023 02:07 ص / بتوقيت القدس +2GMT
تل أبيب تعلق على سحب أنقرة سفيرها لدى "إسرائيل" وحماس تصدر بياناً



القدس المحتلة/سما/

اعتبرت وزارة الخارجية الإسرائيلية "قرار الحكومة التركية بإعادة سفيرها للتشاور هو خطوة أخرى يتخذها الرئيس التركي للوقوف إلى جانب منظمة حماس الإرهابية".

وجاء في بيان وزارة الخارجية الاسرائيلية: "إن قرار الحكومة التركية بإعادة السفير للتشاور بينما تخوض دولة إسرائيل حرب دفاع عن النفس فرضتها عليها أسوأ منظمة "إرهابية" ، هو خطوة أخرى يتخذها الرئيس التركي للوقوف إلى جانب منظمة حماس الإرهابية".


وزعم البيان: "لقد قتل إرهابيو حماس وذبحوا وأعدموا أكثر من 1400 شخص وخطفوا 240 منهم إلى غزة، بينهم أطفال ونساء وشيوخ.. علاوة على ذلك، يستخدم إرهابيو حماس سكان غزة كدروع بشرية، ويمنعونهم من العبور إلى المناطق الآمنة ويسرقون الوقود والغذاء ومياه الشرب منهم.. حماس هي العدو الحقيقي للشعب الفلسطيني وترتكب جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية". 

في المقابل رحبت حركة "حماس" بقرار أنقرة استدعاء سفيرها من إسرائيل، مشيرة إلى أن هذا "القرار هام لأنه يأتي وسط استمرار الهجمات الإسرائيلية على الشعب الفلسطيني المحاصر في قطاع غزة".

وقالت "حماس" في بيان: "نرحب بقرار الجمهورية التركية استدعاء سفيرها من الكيان الصهيوني المجرم وسط استمرار عدوانه وإبادة الشعب الفلسطيني المحاصر".

وأعلنت وزارة الخارجية التركية اليوم السبت، أن أنقرة استدعت سفيرها لدى إسرائيل للتشاور.

يأتي ذلك، عقب إعلان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في قوت سابق من اليوم، أن رئيس حكومة إسرائيل بنيامين نتنياهو "لم يعد شخصا يمكننا التحدث معه بأي شكل من الأشكال"، محملا إياه مسؤولية الهجمات على غزة.

وتطالب أنقرة السلطات الإسرائيلية بالاستجابة بشكل عاجل "لدعوات وقف إطلاق النار من أجل إنهاء الهمجية التي تهدف إلى القضاء على كامل سكان غزة".

وكانت إسرائيل قد استدعت ممثليها الدبلوماسيين من تركيا لإعادة تقييم العلاقات نهاية شهر أكتوبر الماضي بعد تنديدات الرئاسة التركية بالأفعال الإسرائيلية بحق مدنيي قطاع غزة.