بايدن يصف قصف الاحتلال للمعمداني بـ"الانفجار"

الأربعاء 18 أكتوبر 2023 05:01 ص / بتوقيت القدس +2GMT
بايدن يصف قصف الاحتلال للمعمداني بـ"الانفجار"



واشنطن/سما/

أعرب الرئيس الأمريكي جو بايدن عن "غضبه وحزنه العميق"، بسبب ما وصفه بـ"الانفجار" في المستشفى المعمداني، والذي أدى إلى استشهاد أكثر من 500 فلسطيني بفعل صاروخ أطلقه الاحتلال، في أبشع مذبحة يرتكبها الاحتلال في قطاع غزة.

وأعرب بايدن في بيان خلال توجهه بالطائرة الرئاسية إلى دولة الاحتلال، عن "غضبه وحزنه العميق بسبب الانفجار في المستشفى الأهلي في غزة وما نتج عنه من خسائر رهيبة في الأرواح".

وقال الرئيس الأمريكي إنه تحدث هاتفيا مع كل من العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني ورئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو "فور سماعه هذه الأنباء".

وأضاف إنه "أعطى توجيهات لفريقه للأمن القومي بمواصلة جمع معلومات بشأن ما جرى بالتحديد".

وشدد بايدن على أن "الولايات المتحدة تقف بشكل لا لبس فيه مع حماية أرواح المدنيين أثناء النزاع"، معربا عن حزنه على "المرضى والطواقم الطبية وغيرهم من الأبرياء الذين قتلوا أو جرحوا في هذه المأساة".

من جانبه قال البيت الأبيض، في بيان إن بايدن، تلقى من مستشاريه للأمن القومي، الذين يرافقونه على متن الطائرة الرئاسية، إحاطة، في أعقاب ارتكاب الاحتلال للمجزرة في المستشفى.

من جانبه، قال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، إنه "يجب حماية جميع المدنيين الإسرائيليين والفلسطينيين، ببالغ الحزن والأسى جراء الانفجار الذي وقع في المستشفى المعمداني بغزة".

وأضاف بلينكن، "مثل رئيس الولايات المتحدة، نؤيد بشكل لا لبس فيه على حماية حياة المدنيين".
اقرأ أيضا:

بايدن في تل أبيب الأربعاء.. وبلينكن يتحدث عن خطة لإدخال المساعدات إلى غزة

بدوره قال المتحدث باسم الأمن القومي بالبيت الأبيض جون كيربي للصحفيين على متن طائرة الرئاسة إن الرئيس جو سيطرح "أسئلة صعبة" على نتنياهو والقادة الإسرائيليين خلال زيارته.

وأضاف كيربي أن بايدن يريد الاطلاع على أهداف الإسرائيليين في الأيام المقبلة، وتابع أن الولايات المتحدة متفائلة حيال وصول المساعدات الإنسانية إلى غزة.

وكان الاحتلال ارتكب مجزرة بحق الفلسطينيين في المستشفى المعمداني في غزة، بعد قصفه بصاروخ مباشر، في ظل تواجد مئات العوائل الفلسطينية، التي لجأت إليه للاحتماء من القصف العنيف للاحتلال على منازلهم.

واستشهد جراء القصف، أكثر من 500 شهيد أغلبهم من النساء والأطفال، فيما أصيب أكثر من ألف آخرين بإصابات خطيرة.

وارتكب الاحتلال الإسرائيلي 394 مجزرة بحق العائلات الفلسطينية منذ بدء العدوان على قطاع غزة في 7 تشرين الأول/ أكتوبر، فيما ارتفعت حصيلة الشهداء إلى نحو ثلاثة آلاف شهيد.

ووفقًا لآخر تحديثٍ صادر عن وزارة الصحة مساء الثلاثاء، فقد بلغ عدد الشهداء منذ بدء العدوان أكثر 3 آلاف شهيد و12 ألفًا و500 جريح.  وارتفع عدد الأطفال الشهداء إلى 940 طفلا والإناث إلى 1032 شهيدة.